قسم المحاسبة

أنت هنا

إنّ قسم المحاسبة يشكّل إضافة جديدة في أقسام كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الأفلاج لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، حيث تم الإنشاء والقبول لقسم المحاسبة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1438/1439هـ، و يحصل الطالب المتخرج من قسم المحاسبة على شهادة درجة البكالوريوس في المحاسبة بعد اجتياز (134 ) ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية.  
يسعى القسم جاهداً من بداية إنشاءه إلى تزويد سوق العمل المحلي والاقليمي بكوادر مؤهلين في المجال المحاسبي لهم القدرة على المنافسة الفعّالة، آخذين في الاعتبار حاجة  المملكة العربية السعودية إلى كوادر وطنية في المجال المحاسبي. كما يسعى القسم إلى تطوير مهارات الطالب من خلال تقنيات وممارسات تكنولوجيا المعلومات المالية والمحاسبية  .
تعتبر المحاسبة من العلوم الاجتماعية التي تهتم بدراسة المجتمع ومدى تطوره من خلال توفير المعلومات الملاءمة لمستخدميها الداخليين والخارجيين سواء كانت مالية أو وصفية، وتعكس المعلومات المحاسبية التي تعرضها الوحدات المالية درجة القبول الاجتماعي لها في إطار المجتمع المعين الذي تزاول نشاطها الاقتصادي من خلاله، فالتقارير المالية التي تبرز جوانب القوة في تلك الوحدات تشجع أفراد المجتمع على اتخاذ قرارات التمويل بالإقراض أو تمويل بالمساهمة.
يستطيع خريج المحاسبة الالتحاق بالعمل في مختلف  منظمات الأعمال والإنتاج في مختلف القطاعات الخاصة والعامة وابرز الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج المحاسبة هي: محاسب لدى البنوك والشركات بأنواعها  المختلفة في القطاعين الحكومي والخاص، محاسب تكاليف الشركات الصناعية، مستشار مالي لدى الشركات، مراقب مالي أو مدير مالي للشركة، مقدم خدمات مالية من خلال عمل دراسات الجدوى، تقويم المشروعات، القيام  بأعمال الفحص الضريبي والزكوي وتصميم النظم المحاسبية للمؤسسات والهيئات، مراجع قانوني  من خلال مكاتب المراجعة المهنية، العمل في مختلف الأنشطة المالية والإدارية الأخرى مثل إدارة المخازن والمستودعات ،إدارة المشتريات ، إدارة المبيعات ... وغيرها.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/department/%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9