أخر تحديث للموقع بتاريخ: 23 نوفمبر 2017
توصيف المقرر الدراسي

أنت هنا

أهداف توصيف المقرر الدراسي:

  • يسهم في التخطيط لتحسين المقرر الدراسي وتطويره في ضوء التغييرات والمستجدات الحديثة المحلية والعلمية.
  • إدارة فعالة لمراقبة وضبط جودة المقرر الدراسي.
  • دليل إرشادي فعال للأساتذة في القسم الأكاديمي يقود أساليبهم وتوجهاتهم  المستقبلية من مخرجاتها.
  • يمكن من ضبط عمليات المواءمة بين مخرجات البرنامج التعليمي ومتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

الإجراءات اللازمة لتوصيف المقرر الدراسي:

  • إعداد الأساتذة الذين سيقومون بتوصيف المقرر للعمل كفريق واحد
  • تدريبهم على كيفية القيام بعملية التوصيف متوافق مع طموحات الجامعة ومتطلبات المستفيدين منها .
  • إعادة النظر في البرنامج التعليمي وتعديله وفق التطورات الحادثة والتغيرات عند توصيفه  وعدم الاكتفاء بوضع ما هو قائم بالفعل في البرنامج القديم.                                                                          

إرشادات استخدام نموذج توصيف المقرر:

  • التعريف بالمقرر الدراسي والمعلومات العامة عنه , ويشمل على(8عناصر) هي
  1. اسم ورمز المقرر الدراسي:

دون اسم المقرر الدراسي ورقمه ورمزه كما حددته المؤسسة التعليمية.مثل التقييم والتشخيص في التربية الخاصة (1500خاص),علم نفس النمو(1110نفس),مهارات القراءة(1210نجم),المهارات اللغوية(101عرب).

  1. مجموع الساعات المعتمدة اللازمة لإكمال المقرر:

دون عدد الساعات المقررة للمقرر, مثل ساعتان(2,0)او3ساعات (3,,) او  3ساعات(2,1).

  1. البرنامج أو البرنامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي:

دون اسم البرنامج الذي يقدم فيه المقرر الدراسي , وبما انه يمكن تقديم المقرر الدراسي في أكثر من برنامج , فما عليك إلا أن تعد  قائمة بتلك البرامج (مثال على ذالك مقرر مهارات الحاسب الآلي 1400تقن يقدم في عدة برامج منها برنامج علوم الحاسب وبرنامج اللغة العربية وبرنامج الرياضيات وبرنامج اللغة الانجليزية و برنامج الدراسات الإسلامية).

4- اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

يذكر عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر, وفي حال قيام أكثر من عضو بتدريس المقرر لابد من ذكر أسمائهم (وفي هذه الحاله لابد أن يشترك جميع الأعضاء الذين يقومون بتدريس المقرر في توصيف المقرر ,حيث انه لابد من إعداد توصيف واحد فقط للمقرر).

5- السنة والمستوى الأكاديمي الذي يعطي فيه المقرر الدراسي:

يذكر العام الدراسي والمستوى الذي يؤخذ فيه المقرر الدراسي .

6- المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

يذكر المقررات الدراسية أو أي متطلبات أخرى تعد متطلبا سابقا للتسجيل بهذا المقرر الدراسي.

7- المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

يذكر المقررات الدراسية أو أية متطلبات أخرى تعد متطلبا متزامناً للتسجيل بهذا المقرر الدراسي.

 

8- موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيسي للمؤسسة التعليمية

في حال يتم تدريس المقرر في موقع آخر غير المبنى الرئيسي للمؤسسة التعليمية, لابد من ذكر هذا الموقع.

 

  • الأهداف وتشتمل على عنصرين (2) هما:
  1. وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر

يهدف هذا البند الى تقديم بيان موجز بأهم مخرجات التعلم في المقرر الدراسي.  مثال (مقرر التقييم و التشخيص في التربية الخاصة1500خاص)

1-التعرف على المفاهيم والمصطلحات الاساسية ذات العلاقة بالقياسوالتشخيص والتقويم.

  1. التعرف على التطور التاريخي لحركة القياس النفسي.
  2. تصنيف اساليب القياس و التقويم حسب فئات التربية الخاصة.
  3. استنتاج متطلبات التقويم الاساسية لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
  4. التميز بين اساليب التقويم المقننة وغير المقننة.
  5. الايمان بالحقوق والتشريعات المتعلقة بتقويم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  6. تطبيق بعض الاختبارات المقننة وغير المقننة على بعض الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  7. إدراك ابرز القضايا والاتجاهات المعاصرة في تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة.

2- خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . مثل تقنية المعلومات ,مراجع الانترنت,تغييرات في محتوى المقرر نتيجة للابحاث في هذا المجال

صف بإيجاز اية خطط لتطوير او للتغيير في المقرر الدراسي , مثل التغييرات في استخدام مصادر شبكة الانترنت ,او أساليب التدريس الجديدة, أو التغيرات في المحتوى,او اعتماد الطلاب على انفسهم في الدراسة,أو استخدام مصادر المكتبة ,ينبغي ان يشتمل التوصيف على سبب او اسباب التغيرات التي تمت.

مثال:

1-الاطلاع على دراسات حديثة في مجال القياس والتشخيص في التربية الخاصة.

2- توزيع الطلبة على مجموعات وتكليف كل مجموعة بعمل بحث (دراسة)

3- تفعيل الجانب التطبيقي للمقرر من خلال تكليف الطلبة بأعمال ميدانية.

4- تشجيع الطلبة على استخدام شبكة الانترنت مناجل متابعة اخر التطورات في هذا المجال.

 

ج- توصيف المقرر الدراسي ويتكون من 5عناصرهي:

  1. الموضوعات التي ينبغي تناولها:

اكمل الجدول وبين قدر الوقت واجمالي عدد ساعات التدريس المناطة لكل موضوع من موضوعات المقرر الدراسي, إذا تم تخصيص جزء من الاسبوع لموضوع بعينه استخدم كسوراً عشرية لتبين جزيئات الوقت المخصص (مثال قد يتم التخطيط لموضوع معين يستغرق 2,5او3,5 اسبوعاً)

  1. مكونات المقرر الدراسي (اجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

بين إجمالي عدد ساعات التدريس المخصصة في ترتيب تنظيمي: المحاضرة , مادة الدرس, المختبر.........إلخ.

  1. ساعات دراسة خاصة اضافية/ ساعات التعلم المتوقع ان يستوفيها الطالب أسبوعياً.

(ينبغي ان يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل اسبوع):

حدد القدر الزمني المتوقع من الطلاب عملة كدراسة خاصة, أو عمل واجبات, أواعمل اخرى ذات صلة بالمقرر الدراسي, وينبغي أن يأخذ شكل متوسط لكل اسبوع على مدار الفصل الدراسي.

 

  1. تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم:

اوجز مخرجات التعلم المتوقع تحقيقها من خلال المقرر الدراسي في كل مجال من مجالات التعلم واستراتيجيات التدريس المتبعة لتطوير التعلم, لكن كلما كان ذالك ممكناً.

  • المعارف:

أ-1: توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

ينبغي ان تتخذ صورة قائمة بالموضوعات أو مجالات المعرفة التي ينبغي على الطلاب معرفتها وفهمها عند اتمام المقرر الدراسي

 

مثال:

  • ان يعدد الطالب صفات الاصوات الساكنة والاصوات المتحركة.
  • أن يعرف الطالب طرق تشخيص وعلاج اضطرابات اللغة.
  • أن يتعرف الطالب على انواع واسباب اضطرابات النطق.
  • ان يعرف الطالب طرق تشخيص اضطرابات: النطق, الصوت,اللجلجة.
  • ان يقيم الطالب دور التفاعلات الأسرية في التدخل المبكر ودور الوالدين في برامجالتدخل المبكر
  • ان يحدد الطالب خصائص المجتمع الذي تقدم فيه برامج التدخل المبكر.
  • ان يحلل اهم المشكلات و العوائق الموجودة في المجتمع والتي تحول دون خدمات التدخل المبكر.

 

أ-2:استراتيجات التدريس:

أوضح الاستراتيجيات المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف التي يسعى المقرر الى أن يستوعبها الطلاب.

 

مثال: محاضرات نظرية, دروس, مجموعات النقاش الصغيرة .كتابة التقارير, إعداد الأوراق البحثية, القراءات المساندة, عمل الأبحاث.

 

أ-3:طرق تقويم المعارف المكتسبة:

اشرح كيفية تقويم اكتساب الطلاب للمعرفة (تمثل أسئلتها20% من مجموع اختبار كل موضوع وكذلك من اختبار نهاية الفصل الدراسي).

مثال: الاختبارات التحريرية , الاختبارات الشفوية , الواجبات, المناقشات خلال المحاضرات تقويم العرض والالقاء.

 

ب. المهارات المعرفية-الادراكية:

ب-1: توصف المهارات المعرفية- الادراكية المراد تنميتها:

أكتب قائمة بمهارات التفكير وحل المشكلات التي يسعى المقرر الدراسي الى تنميتها , وقد يكون من المفيد ان تبدأ بعبارة القدرة على........ ينبغي أن تشمل  القائمة على استخدام كل من صيغتي التحليل والتنبؤ ,وأدوات التفكير ,وذالك عندما يطلب من الطالب ذالك

كما تشمل القدرة على تحديد واستعمال الصيغ الملائمة للمشكلات الجديدة غير المتوقعة.

مثال

  • القدرة على تحديد وتقويم الاحتياجات المعلوماتية للآفراد والجماعات.
  • القدرة على اختيار انسب النظم الآلية المعلوماتية.
  • القدرة على اكتشاف المشكلات والمساعدة على حلها.
  • القدرة على وضع خطة لعلاج شكل من اشكال اضطرابات اللغة لدى الاطفال.

 

ب-2: استراتيجيات التدريس:

أوصف الإجراءات التي تستخدم في المقررات بالبرنامج مع الطلبة لتطوير المهارات المعرفية___ الادراكية التي صمم البرنامج لتطويرها.

مثال: اسلوب حل المشكلات , التدريبات العملية, اسلوب دراسة الحالة ,ما يقدم في المحاضرات من شرح وامثلة ويطبق تحت الإشراففي واجبات الدروس والمهام المختبرية ,تشجيع انتقال التعلم عن طريق استعمال ادوات تحليلية في تطبيقات مختلفة ومن مناقشة امكانية التطبيق في مجالات اخرى , وتشتمل الواجبات الدراسية على بعض المهام المفتوحة المصممة بحيث يطبق الطالب مهارته التنبؤية و التحليلية ومهارات حل المشكلات ( ما الذي قد يحدث إذا.....؟ كيف يمكن..........؟)

 

ب-3: طرق تقويم المهارات المعرفية- الادراكية:

أوضح طرق تقويم المهارات المعرفية – الادراكية : (تمثل أسئلتها 50% من مجموع اختبار كل موضوع وكذا لك من اختبار نهاية الفصل الدراسي)

مثال : الحلقات الدراسية , البحوث التطبيقية والجماعية  , تقويم التصاميم , الاختبارات العملية, تقويم الحالات الدراسية, مدى فعالية الخطط العلاجية المقدمة.

 

ج- مهارات التعامل مع الاخرين وتحمل المسؤولية:

ج-1: وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تنميتها :

اسرد اهداف هذا المقرر الدراسي فيما يتعلق بالقدرات التي ينبغي تنميتها لدى الطالب في مجالات العلاقات مع الاخرين ,والقدرة على الاعتماد على الذات عند التعلم , وتحمل المسؤولية الفردية والمسؤولية تجاه المجتمع.

مثال:

- العمل في مجموعات بروح الفريق الواحد.

- القدرة على قيادة فريق العمل .

- القدرة على الحوار وتبادل الأفكار.

- أن يحترم الطالب ما بين الأطفال مضطربي  النطق والكلام من فروق وتنوع في الخلفيات .

- ان يقدر الطالب الاحتياجات الخاصة لذوي الاعاقة العقلية وأنهم غير متجانسين في الفئة الواحدة .

- ان يقدر الطالب صنع الخالق جل تعالى للأجهزة الفسيولجية المسئولة عن عملية النطق و الكلام في جسم الإنسان .

- ان يكون الطالب اتجاه ايجابي نحو التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.

ج-2: استراتيجيات التدريس :

وضح ما يجب عملة في المقرر الدراسي  لتنمية مهارات التعامل مع الاخرين , وتحمل الطالب المسؤولية الفردية والجماعية , والقدرة على التعلم الذاتي .

 

مثال :واجب اجتماعي 25% من تقويمه يعتمد على اسهام كل فرد في العمل الجماعي (يلتقي المعلم مع كل مجموعة خلال المشروع للمناقشة وتقديم النصائح بشأن طريقة العمل),واجبات فردية تتطلب البحث بالاعتماد على الإنترنت والمكتبة كوسيلة لتنمية مهارات الدراسة الذاتية, لعب الدور في قضايا جدلية ذات صلة بالمقرر الدراسي ومبنية على دراسة حالة معينة مع مناقشة الردود المناسبة, وحضور الورش والندوات.

 

 

ج-3:طرق التقويم المستخدمة:

صف كيفية تقويم مهارات التعامل مع الاخرين وتحمل الطالب المسؤولية الفردية والجماعية.

 

مثال: الملاحظة المباشرة, تقويم الاقران , التقويم الجماعي للواجبات وإسهام كل فرد في المجموعة, القدرة على الدراسة الذاتية متمثلة في الواجبات الفردية , مدى التزام الطلاب بإنهاء المهام في الاوقات المحددة.

 

د- مهارات الاتصال ,وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية(العددية):

د_1:وصف مهارات الاتصال والتقنية والمهارات العددية:

 

حدد المهارات الشفهية والكتابية ومهارات تقنية المعلومات والاتصال والمهارات الرياضية والإحصائية التي يشملها المقرر.

ملحوظة: المقصود هنا المهارات العامة التي يجب أن تكون لدى الطلبة بغض النظر عن مجال تخصصهم.. لكن اذا كان المقرر لأحد مجالات الرياضيات أو الحاسب يجب أن تكون المهارات بمستوى اعلى من البرامج الاخرى.

 

مثال:

  • أن يكتسب الطالب مهارات الاتصال الشفهي والكتابي .
  • أن يستخدم الطالب التقنية الحديثة في البحث العلمي .
  • أن يستخدم الطالب الأساليب الإحصائية في تحليل المعلومات.
  • أن يستطيع الطالب الدخول على شبكة المعلومات واستخدامها.
  • أن يتواصل الطالب مع الاخرين من خلال استخدام التقنية الحديثة.

 

 

د-2:وضح ما يتم في المقرر الدراسي لتنمية مهارات الاتصال والمهارات العديدة لدى الطالب.

مثال: تصميم بطاقات ملاحظة واستطلاع رأي لجمع البيانات حول التدخل المبكر داخل المؤسسات التي تطبق هذه البرامج , دراسة الحالة ,تزويد الطلاب بعناوين المواقع الالكترونية الهامة وقواعد البيانات العالمية , حلقات المناقشة.

د-3: طرق التقويم المستخدمة:

صف كيفية تقيم مهارات الاتصال والمهارات العددية في هذا المقرر الدراسي .

مثال : تستلزم أسئلة الاختبارات تفسير معلومات احصائية بسيطة , وتشمل واجبات الطلاب , وعمل مشروع على ما يتوقع من التطبيق المناسب للمهارات العددية ومهارات التواصل , يتم تخصيص 5% لمستوى العرض مستعيناً بتقنية الاتصال والمعلومات.

 

ه. المهارات الحركية (النفس حركية)(إن كانت مطلوبة):

صف المهارات الحركية وهي مهارات عضلية ذات منشأ نفسي المطلوب تطويرها لدى الطلبة في المقرر.

مثال: - مهارات التشكيل والصياغة .

  • مهارات دمج الالوان والرسم على الخشب .

 

ه-2: استراتيجيات التدريس : حدد الاستراتيجيات التي تستخدم لتطوير هذه المهارات خلال المقرر الدراسي

مثال المحاضرات  , الورش , المعامل.       

  • التطبيقات العملية .

 

ه-3: طرق التقويم المستخدمة : صف كيفية تقييم المهارات النفس حركية في هذا المقرر الدراسي.

مثال : - التمارين العملية  - الاختبارات  - الملاحظة المباشرة.

  1. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

اكمل الجدول مبيناً التواريخ المحددة لكل مهمة تقويم ونسبة التقويم النهائي المخصص لتلك المهمة .

 

الانظمة او السياسات الخاصة بتحديد وتوزيع الدرجات :

إذا كان لدى الجامعة او الكلية او القسم او البرنامج سياسات أو انظمة تتعامل مع تحديد وتوزيع درجات الطلبة فينبغي ذكرها وإرفاق نسخة من هاذة اللوائح والأنظمة أو ملخص من ذلك

مثال: مجموع الدرجات 100 ويتم توزيعها على :

  • درجة الاختبار الفصلي=...
  • التقارير العملية=....
  • درجة المشاركة في المحاضرات=.....
  • العروض التقديمية=.....
  • الاختبارات النهائية=....

 

د> الدعم الطلابي:

قم بتوصيف تدابير تقديم الاستشارات والارشاد الأكاديمي للطلاب ,مع تحديد الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهاذا الغرض في كل اسبوع .

 

ه[ مصادر التعلم ويشتمل على 5 عناصر هي:

  1. الكتب المقررة : اعد قائمة بجميع الكتب المقررة .
  2. المراجع الرئيسية :أعد قائمة بالمراجع الضرورية لتدريس ذالك المقرر.
  3. الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية, التقارير...الخ):ارفق قائمة بما يلزم توفرة كمراجع للطلاب .
  4. المراجع الالكترونية , مواقع الانترنت...الخ :عد قائمة بمتطلبات الوصول الى المواد الالكترونية وقواعد البيانات...الخ.
  5. مواد تعليمية اخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الالي/الاسطوانات  المدمجة..الخ: أعد قائمة بأية مواد تعليمية اخرى مطلوبة للمقرر الدراسي.

و[ المرافق اللازمة ويشتمل على3 عناصر هي:

  1. المباني (قاعات المحاضرات , المختبرات.....الخ ).
  2. مصادر الحاسب الالي .
  3. مصادر اخرى (حددها مثل الحاجة الى تجهيزات مخبريه خاصة ,اذكرها, أو أرفق بها قائمة)

ز[ تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره ويشتمل على 5 عناصرهي:

  1. استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس .    (قم بتوصيف الاستراتيجيات . مثال : إكمال استمارة استبيان سري موحدة حول تقييم المقرر الدراسي, استخدم حلقات نقاش مع عدد محدود من الطلاب ).
  2. استراتيجيات لتقييم عمل التدريس منقبل المدرس أو القسم .
  3. عمليات تطوير التدريس .
  4. عمليات التحقق من معايير الانجاز لدى الطالب (مثل تدقيق تصحيح عينة من اعمال الطلبة بواسطة مدرسيين مستقلين من مؤسسة اخرى).

إجراء التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فاعلية المقرر الدراسي

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/dept-page/1666524772