أنت هنا

المملكة العربية السعودية

   جامعة سلمان بن عبد العزيز

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالأفلاج

 

 

 

 

 

الدليل الإرشادي

 

1433هـ / 2012م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الفهرس

 

   المحتويات

رقم الصفحة

1

ترحيب و تقديم

 

3

2

نبذة عن الكلية و أهدافها

 

4

3

نبذة عن نشأة القسم و أهدافه

 

5

4

رؤية القسم ورسالته

 

7

5

الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس

 

9

6

منسوبوهيئة التدريس بالقسم

 

13

7

إرشادات حول مهام وواجبات عضو هيئة التدريس

 

14-16   

8

معلومات تهم الطالب

 

16-20

 

 

ترحيب وتقديم

 

        قال تعالى:"يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"

ويقول صلى الله عليه وسلم:"من يرد الله به خيرآ يفقهه في الدين"

أختي عضو هيئة التدريس/ الطالبة

 

         نرحب بك طالبتي في قسم الدراسات الإسلامية ,ونتمنى لك الإجتهاد والتوفيق , وكما تعلمين ان الإسلام يوضح أهمية العلم والتعلم ويدعو له وخاصة العلوم الشرعية لأهميتها في الدنيا والآخرة ,لذا فإن قسم الدراسات الإسلامية من أكثر الأقسام عناية بالعلم الشرعي ,فإن إختيارك ابنتي الطالبة لهذا القسم يعني الإلتزام بما يحويه من العلوم الإسلامية النافعة, وانك تعتبري القدوة - إن شاء الله – في كل شيء لزميلاتك جميعآ  فكوني على قدر هذا الاختيار.

فعليك بالسؤال والإستفساروالبحث والجد والإجتهاد حتى تنالي حظآ وافرآ من العلم لتنفعي نفسك ومجتمعك ,,,

  نرحب بك متمنين لك أعواما دراسية حافلة بالنجاح والتوفيق .

 

                 و لك مني فائق التحية و الاحترام،،

 

 

رئيس قسم الدراسات الإسلامية

د/ عزة بلول

 

نبذة عن كلية التربية و أهدافها

 

 تعمل كلية التربية في ظل متطلبات المجتمع السعودي واحتياجاته التربوية على تحقيق الأهداف التالية :

1-     إعداد مدرسين أكفاء وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ، ليضطلعوا بمهمة التدريس في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

2-     إعداد متخصصين نفسيين مؤهلين للعمل في مختلف المجالات التطبيقية كالمدارس والجامعات والمستشفيات والمؤسسات التعليمية والصناعية والاجتماعية وغيرها من المجالات .

3-     إعداد متخصصين في مجال التربية الخاصة لديهم من مهارات العمل مع ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ما يمكنهم من تشخيص حالته ورعايتها والمساهمة في علاجها .

4-     المساهمة في رفع مستوى كفاءة معلمي وزارة التربية والتعليم ومعاهدها التربوية عن طريق تقديم برامج ودورات تدريبية خاصة .

5-     التعاون مع وزارة التربية والتعليم في دراسة المشكلات التربوية في المدارس والمعاهد باستخدام طرق البحث العلمي التربوي وغيره من الوسائل .

6-           إعداد جيل من الباحثين التربويين من خريجي  الدراسات العليا التي تقدم برامجها أقسام الكلية .

7-     التصدي للمشكلات التربوية التي يواجهها المجتمع السعودي بوجه عام والمؤسسات التربوية والمهنية بوجه خاص عن طريق دراستها دراسة ميدانية .

8-     تنمية التعاون التربوي بين المملكة والمؤسسات التربوية في دول العالم الإسلامي والعربي خصوصاً والدول الأجنبية عموماً .

9-     القيام بالبحوث والمشروعات من أجل تطوير وتحسين طرق تدريس المواد المختلفة في مراحل التعليم العام ومدارس التعليم الخاص .

10-      نشر الوعي التربوي بين المواطنين بعقد الندوات وإلقاء المحاضرات في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر .

 

شروط القبول بالكلية :

يشترط لقبول الطالب في الكلية ما يلي :

1-     تقديم طلب الالتحاق إلى قسم القبول بعمادة شؤون القبول والتسجيل في المواعيد المحددة ، والتي تعلن عنها العمادة في كل صف دراسي .

2-     الحصول على شهادة الثانوية العامة أو على شهادة يعتبرها مجلس الجامعة معادلة لها سوءا كانت داخل المملكة أو من خارجها .

3-           أن تكون نسبة نجاح الطالب وفق ما تحدده الجامعة في السنة الدراسية التي يتقدم فيها الطالب للقبول .

4-           أن يجتاز المقابلة الشخصية التي تعقدها الكلية للمتقدمين .

5-     أن يقدم موافقة رسمية من الجهة التي يعمل بها ـ إذا كان موظفاً ـ للتفرغ للدراسة سواء كان التفرغ كلياً أو جزيئاً بحيث تسمح له هذه الموافقة بمتابعة الدراسة طوال سنوات التحاقه بالجامعة .

6-           أن يكون حسن السيرة و السلوك ، بشهادة المدرسة التي تخرج منها

7-     أن يجتاز اختبار القراءة و الكتابة  و المقابلة الشخصية  و اختبار القدرات أو أي شروط أخرى يراها القسم الذي يرغب  الطالب الالتحاق

قسم الدراسات الإسلامية

نشأته :

          أنشئ قسم الدراسات منذ عام 1413 هـ بإنشاء كلية التربية المتوسطة  بالأفلاج في هذا العام وقد تطور القسم  مع الكلية إلى كلية التربية بنظام الأربع سنوات وحاليا تحولت الكلية إلى كلية العلوم والدراسات الإنسانية

أهدافه :

 

1- غرس الأسس المعرفية والاعتقادية والفقهية والتعبدية والأخلاقية والسلوكية الصحيحة في طلاب القسم ؛ ليكونوا قادرين على العمل البناء في مجتمعهم .

 

2- تكوين الشخصية العلمية الملتزمة والمتميزة في فهمها العميق والشامل للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والأحكام الشرعية المستنبطة منهما

 

3- إعداد متخصصات في علوم الشريعة مؤهلات لمعرفة حكم الله تعالى في كل ما يستجد من أمور الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإدارية

 

4- تأهيل الطالبات المتخرجات لتدريس المواد الدينية في مراحل التعليم المختلفة .

 

5- إعداد المؤهّلات من الفتيات للعمل في مجالات الدعوة إلى الله والوعظ والإرشاد مما يناسب طبيعتها .

 

6- إعداد البحوث والدراسات الإسلامية التي تهدف إلى خدمة الإسلام والمسلمين .

 

7- مواكبة التقدم العلمي وتطبيقاته في الشريعة الإسلامية .

 

8- الربط بين علوم الشريعة وتطبيقاتها وعلاقتهما بالمجتمع والبيئة.

عقد الندوات العلمية المتخصصة، والمشاركة في الأنشطة اللامنهجية.

 

9- الإسهام في المحافظة على ثوابت الأمة، مع الأخذ بمعطيات التطور والمعاصرة

 

10- الإسهام في حل مشكلات المجتمع بالمناهج والأساليب والوسائل السليمة.

 

11- تحقيق الهدف الأسمى من وجود الإنسان وهو عبادة الله تعالى والإلمام بأصول التربية الإسلامية من أجل ترسيخ العقيدة الصحيحة .

 

12- السعي للتأثير على المنتج الثقافي العالمي وإثرائه بقيم الإسلام وتعاليمه .

 

13- المشاركة في حل المشاكل التي تواجه الطالبة وتعيق مسيرتها التعليمية وذلك بطرح الحلول المناسبة .

 

طبيعة الدراسة في القسم :

لقسم الدراسات  ما يميزه عن غيره من الأقسام الأخرى ، لأنة يقوم بتدريس أشرف المواد وأفضلها  لتعلق  بعضها بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم 

ويرتبط  القسم كغيرة بالأقسام  الأخرى في مواد الثقافة الإسلامية المتعددة

وتنوع هذه العلوم  يزود الطالبه بالمعارف والمهارات اللازمة لتأدية واجبهن العلمي بنجاح بعد التخرج .

 
  

الرؤية   :            ( The Vision)

انتاج جيل متميز بتعليم كتاب الله وتعليم سنة رسوله ( صلى الله عليه وسلم )وخدمة المجتمع باثراء المكتبات بالبحوث والمواد الدينية التي تساهم بحل بعض القضايا والاختلافات .

  الرسالة   :         (The Mission)

 

   تنطلق رسالة قسم الدراسات الإسلامية من رسالة الكلية بكوادرها البشرية لتقديم برامج دينية ثقافية تهتم بالمجتمع الإسلامي المحافظ من جميع النواحي .

 

حيث يلتزم القسم بإعداد الطالبة في التخصص إعدادا علميا شموليا ، وبناء شخصيتها بناء متكاملا منضبطا بترسيخ الهوية الإسلامية ، مع مراعاة التوازن والاعتدال ، ومواكبة مستجدات العصر، بما يحقق التميز والفعالية في الأداء . 

 

الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس   

المستوى الاول :

الرقم المتسلسل

رقم  المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

الساعات

متطلب سابق

نظري

مختبر

عملي

 

1

101

سلم

المدخل الى الثقافة الاسلامية

2

2

0

0

 

2

101

عرب

المهارات اللغوية

2

2

0

0

 

3

1210

نجم

مهارات القراءة

2

2

0

1

 

4

1220

نجم

مهارات الكتابة

2

2

1

0

 

5

1230

نجم

مهارات الاستماع والمحادثة

2

2

0

1

 

6

1400

تقن

مهارات الحاسب الآلي

3

2

1

0

 

7

 

علم

مهارات التواصل

2

2

0

1

 

مجموع الساعات

 

15

14

2

3

 

 

المستوى الدراسي الثاني :-

الرقم المتسلسل

رقم  المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

الساعات

متطلب سابق

نظري

مختبر

عملي

 

1

سلم

102

الاسلام وبناءالمجتمع

2

2

0

0

 

2

عرب

102

التحرير العربي

2

2

0

0

 

3

نفس

 

مهارات التفكير

3

3

0

1

 

4

نهج

 

مدخل الى المناهج وطرق التدريس

2

2

0

1

 

5

نهج

 

مناهج البحثالعلمي

3

3

0

0

 

6

ترب

 

تربية اسلامية

2

2

0

0

 

7

ثقف

 

الثقافة الصحية

3

3

0

0

 

مجموع الساعات

 

17

17

0

2

 

 

المستوى الدراسي الثالث : -

الرقم المتسلسل

رقم  المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

الساعات

متطلب سابق

نظري

مختبر

عملي

 

1

سلم

 

العقيدة (1)

2

2

0

0

 

2

سلم

 

فقه (1)

2

2

0

0

 

3

سلم

 

القرآن الكريم والتجويد (1)

2

2

0

1

 

4

سلم

 

التفسير التحليلي (1)

2

2

1

0

 

5

سلم

 

حديث (1)

2

2

0

0

 

6

سلم

 

مقرر اختياري

2

2

0

0

 

7

عرب

 

النحو (1)

2

2

0

0

 

8

سلم

103

أسس النظام الاقتصادي في الاسلام

2

2

0

0

 

9

نفس

 

مدخل الى علم النفس

2

2

0

0

 

10

ادر

 

سياسة ونظام التعليم المملكة العربية السعودية

2

2

0

0

 

مجموع الساعات

 

20

20

1

1

 

 

المستوى الدراسي الرابع : -

الرقم المتسلسل

رقم  المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

الساعات

متطلب سابق

نظري

مختبر

عملي

1

سلم

 

العقيدة (2 )

2

2

0

0

العقيدة (1)

2

سلم

 

الفقه (2 )

2

2

0

0

فقه (1)

3

سلم

 

القرآن الكريم والتجويد (2)

2

2

0

1

القرآن الكريم (1)

4

سلم

 

التفسير التحليلي (2)

2

2

0

0

التفسير التحليلي (1)

5

سلم

 

حديث (2)

2

2

0

0

حديث (1)

6

سلم

 

مناهج المفسرين وطبقاتهم

2

2

1

0

 

7

عرب

 

النحو (2)

2

2

0

0

النحو (1)

8

سلم

104

أسس النظام السياسي في الاسلام

2

2

0

0

 

9

نفس

 

علم نفس التربوي

2

2

0

1

مدخل الى علم النفس

10

نفس

 

علم نفس نمو

2

2

0

0

مدخل الى علم النفس

مجموع الساعات

20

20

1

2

 

 

 

المستوى الدراسي الخامس :-

 

الرقم المتسلسل

رقم  المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

الساعات

متطلب سابق

نظري

مختبر

عملي

1

سلم

 

العقيدة (3)

3

3

0

0

العقيدة (2)

2

سلم

 

فقه (3)

2

0

0

0

الفقه (2)

3

سلم

 

القرآن الكريم (3)

2

2

0

1

القرآن الكريم والتجويد (2)

4

سلم

 

التفسير التحليلي (3)

2

2

0

0

التفسير التحليلي 0(2)

5

سلم

 

حديث (3)

2

2

0

0

حديث (2)

6

سلم

 

أصول الدعوة وطرقها

2

2

0

0

 

7

سلم

 

وسائل وتقنيات التعلم

2

2

0

0

 

8

وسل

 

طرائق تدريس الدراسات الاسلامية (1)

2

2

0

1

مدخل الى المناهج وطرق التدريس

9

نهج

 

الادارة والتخطيط التربوي

2

2

0

0

 

مجموع الساعات

19

19

0

3

 

 

المستوى الدراسي السادس  :-

الرقم المتسلسل

رقم  المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

الساعات

متطلب سابق

نظري

مختبر

عملي

1

سلم

 

العقيدة (4 )

3

3

0

0

العقيدة (3)

2

سلم

 

الفقه (4 )

2

2

0

0

فقه (3)

3

سلم

 

القرآن الكريم والتجويد (4)

2

2

0

1

القرآن الكريم (3)

4

سلم

 

التفسير التحليلي (4)

2

2

0

0

التفسير التحليلي (3)

5

سلم

 

حديث (4)

2

2

0

0

حديث (3)

6

سلم

 

علوم الحديث

2

2

 

0

 

7

سلم

 

مقرر اختياري

2

2

0

0

 

8

ترب

 

تطور الفكر التربوي

2

2

0

0

 

9

نهج

 

طرائق تدريس الدراسات الاسلامية (2)

2

2

0

1

طرائق تدريس الدراسات الاسلامية (1)

10

نفس

 

الصحة النفسية

2

2

0

0

علم نفس نمو

مجموع الساعات

21

21

0

2

 

 

المستوى الدراسي السابع :

الرقم المتسلسل

رقم  المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

الساعات

متطلب سابق

نظري

مختبر

عملي

1

سلم

 

الاديان والفرق

3

3

0

0

 

2

سلم

 

فقه الفرائض والمواريث

2

2

0

0

 

3

سلم

 

علوم القرآن

3

3

0

0

 

4

سلم

 

مقدمة في القراءات

2

2

0

1

 

5

سلم

 

فقه السيرة النبوية والخلفاء

2

2

0

0

 

6

سلم

 

مقرر اختياري

2

2

0

0

 

7

ترب

 

اجتماعيات التربية

2

2

0

0

 

8

نهج

 

مناهج عامة

2

2

0

0

 

9

نفس

 

تقويم تربوي

2

2

0

1

 

10

ترب 

 

اخلاقيات المهنة

2

2

0

0

المقررات التربوية بالمستويات السابقة

مجموع الساعات

22

22

1

2

 

 

المستوى الدراسي الثامن :

 

        على الطالبة أداء التربية الميدانية لمدة خمسة عشر أسبوعا (15) في المستوى الثامن بمعدل اثني عشرة ساعة اسبوعيا (12) في جهة تعترف بها الكلية كشرط أساسي للحصول على درجة البكالوريوس

 

منسوبات هيئة التدريس بالقسم :

 

م

الاســـــــم

المرتبة العلمية

التخصص الدقيق

اسم الجامعة المتخرج منها

1

أ.د /عزة محمد بلول جاد الله

أ . مساعد

دكتوراه ---السنة وعلوم الحديث

 

جامعة أم درمان الإسلامية – 2003م

 

Dr.aazzaa2011@hotmail.com

2

أ/.أمل صبري محمد أبو عطية  

أستاذة

ماجستير---  الفقه وأصوله

الجامعة الأردنية – 1999م

 

3

أ. / سعاد حسن بابكر

أستاذة

ماجستير --- التفسير وعلوم القرآن

جامعة القرآن الكريم بالسودان  – 2000م

4

أ / فاطمة إبراهيم على رضوان

 

أستاذة

ماجستير --- عقيدة

جامعة  الأزهر -  2009م

5

أ / نورة عبدالله المطلق

 

معيدة

دعوة

جامعة الإمام محمدبن سعود بالرياض- 1415هـ

6

أ / موضي دخيل الدوسري

 

معيدة

بكالوريوس دراسات إسلامية

كلية التربية بالرياض-1415هـ

7

د/ غادة عوض عبدالله

أ. مساعد

دكتوراه -- تفسير وعلوم قرآن

جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية –2011م

8

د/ جيهان محمد رزق الخولي

أ. مساعد

دكتوراه – الفقه المقارن

جامعة المنوفية بمصر -  2011م

GihanElkouly@yahoo.com

 

 

إرشـــادات حــــول مهــــام وواجبـــات

عضو هيئة التدريس

 

مجلس قسم الدراسات الإسلامية :

وهو السلطة العليا على مستوى قسم التربية البدنية وعلوم الحركة ويرأس المجلس رئيس قسم التربية البدنية وعلوم الحركة ويتكون أعضاؤه من هيئة التدريس بالقسم الحاصلين على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها ويجوز ضم أعضاء هيئة التدريس من غير الحاصلين على درجة الدكتوراه إذا اقتضت الحاجة لذلك بدون أن يحق لهم التصويت على قرارات المجلس . وتتم دعوة أعضاء المجلس بشكل دوري من قبل رئيس المجلس لمناقشة شؤون القسم الأكاديمية والإدارية بما في ذلك إقرار الخطط الدراسية والمقررات الدراسية وتوزيع الدروس والمحاضرات والتمارين ، وينعقد المجلس بحضور غالبية الأعضاء بما فيهم رئيس المجلس ، وتتخذ القرارات عادة بالتوفيق بين الآراء ، وفي بعض الأحيان يتم حسم الأمور بالتصويت ويرجع الجانب الذي فيه الرئيس في حالة تساوي الأصوات ، ويتولى كتابة محضر الجلسة أمين سر للمجلس يتم اختياره من قبل المجلس .

 

رئيس قسم الدراسات الإسلامية:

 

وهو الشخص المسئول عن شئون القسم التعليمية والإدارية وتنفيذ قرارات مجلس القسم ، كما يشرف على حسن سير العمل وانتظامه ، وإبلاغ عميد الكلية بكل ما من شأنه المساس بذلك ، ويتم اختياره من بين أعضاء هيئة التدريس في  القسم لمدة سنتين قابلة للتجديد أكثر من مرة .

مهام وواجبات عضو هيئة التدريس بقسم:

 

          لا شك أن عضو هيئة التدريس بالقسم هو المرتكز التي يقوم عليه القسم ويقدر كفاءة عضو هيئة التدريس ونشاطه وتفانيه بقدر ما يمكن النهوض بالقسم إلى أعلى المراتب . ولقد حددت لوائح الجامعة مهام عضو هيئة التدريس على النحو التالي :

 

أ – يكون الحد الأعلى لأنصبة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم كما يأتي:

1- الأستاذ .                        10 وحدات تدريسية .

2- الأستاذ المشارك .              12 وحدة تدريسية .

3- الأستاذ المساعد                14 وحدة تدريسية .

4- المحاضر 16 وحدة تدريسية وتخفف عنه الوحدات التدريسية أثناء فترة دراسته.

5- المعيد 16 وحدة تدريسية وتخفف عنه الوحدات التدريسية أثناء فترة دراسته .

 

ب ـ الوحدة التدريسية هي المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة ، أو الدرس العملي أو الميداني الأسبوعي الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة وتستمر الوحدة التدريسية فصلاً دراسياً .

يؤدي أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم خمساً وثلاثين ساعة عمل أسبوعياً ـ ويجوز رفعها إلى أربعين ساعة عمل أسبوعياً بقرار من مجلس الجامعة يقضونها في التدريس والبحث والإرشاد الأكاديمي والساعات المكتبية واللجان العلمية والأعمال الأخرى التي يكلفون بها من الجهات المختصة في الجامعة .

إن ما يميز عضو هيئة التدريس بالجامعة لهو قدرته على المشاركة في تطوير المعرفة عن طريق البحث العلمي الرصين والجاد ، ولهذا يتوقع من عضو هيئة التدريس بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة الحرص على الانخراط في أبحاث علمية أصيلة تثري تخصصه الدقيق . كما أن القسم يشجع الأبحاث العلمية المشتركة سواء مع أعضاء هيئة تدريس داخل القسم أو خارجه ، لما لها ، في معظم الأحيان ، من مردود إيجابي على الباحث من جهة وعلى نتائج البحث من جهة أخرى .

 

 خدمة الجامعة :

ويتمثل ذلك في المشاركة في اللجان العلمية والإدارية على مستوى القسم أو الكلية أو الجامعة وكذلك في القيام بما يكلف من مهام من قبل مجلس القسم أو رئيس القسم .

 

خدمة المجتمع :

          ويشمل ذلك المشاركة في خدمة المجتمع بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق الاشتراك في لجان خارج الجامعة  هو في المشاركة في الندوات و المحاضرات العامة و كتابة المقالات التثقيفية و الاستشارات العلمية.

ملحوظة : عند مشاركة عضو هيئة التدريس في محاضرة أو ندوة خارج الجامعة أو في استشارة علمية أو ما شابه ذلك يتطلب الأمر الحصول على إذن مسبق من الجامعة وفق إجراءات نظامية محددة

 

السلوك المهني والصفات التي يجب أن  يتصف بها  عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات:

          إن فلسفة النظام الجامعي بشكل عام تقوم على إعطاء الثقة الكاملة لعضو هيئة التدريس لكونه أولاً الخلية الأساسية لكيان المؤسسة ، ولأن ذلك يحرره من الجمود ويطلق فكره للإبداع والإنتاج . غير أن هذه الثقة تقترن أيضاً بمسئولية كبيرة تقع على عاتق عضو هيئة التدريس تجاه مؤسسته ورؤساءه وزملائه وطلابه . ،  فالسلوك المهني و الصفات المتوقعة من عضو هيئة التدريس تتضمن الآتي :

1-الالتزام بمواعيد المحاضرات النظرية و العملية ، وفي حالة وجود عذر طارئ إشعار رئيس        القسم بذلك .

2-الالتزام بالساعات المكتبية الخاصة به ووضعها على باب المكتب لكي يسترشد بها الطلاب

3- الالتزام  بآداب السلوك المهني في تعامله مع زملائه ويحترم آراء الآخرين ويلتزم بحرية المناقشة .4-أن يكون صادقاً وأميناً في كتابة أبحاثه العلمية حريصاً على البحث عن الحقيقة في تساؤلاته

5-أن يكون قدوة حسنة في تعامله مع طلابه ، محترماً آرائهم ، مثالاً للنزاهة والصدق والعدل ، حريصاً على تطوير قدراتهم .

6-الأمانة والخلق القويم وأن يلتزم بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب المرعية ، و أن  يترفع عن كل ما  يخل بشرف الوظيفة.

7-متابعة ما يستجد في مجال تخصصه ، وأن يسهم من خلال نشاطه العلمي في تطور تخصصه .

8-أن ينقل لطلابه أحدث ما توصل إليه العلم في مجال تخصصه ، ويثير فيهم حب العلم والمعرفة والتفكير العلمي السليم .

9-أن يشارك بفعالية في أعمال مجلس القسم وفي غيره من المجالس واللجان التي يكون عضواً فيها على مستوى القسم والكلية والجامعة ، كما يشارك بفعالية في أنشطة القسم والكلية والجامعة في خدمة المجتمع .

10-أن يتفرغ لعمله في الجامعة ، ولا يجوز له العمل خارج الجامعة إلا بعد أخذ موافقة مسبقة وفق الأنظمة واللوائح .

11-كما يجب على  عضو هيئة التدريس أن يتولى حفظ النظام داخل القاعات والمختبرات ويقدم إلى رئيس القسم تقريراً عن كل حادث من شأنه ال

 
  

 

معلومات تهم الطالب

 

الإرشاد الأكاديمي

 

          يعتبر الإرشاد الأكاديمي مهمة أساسية ومن صميم واجبات عضو هيئة التدريس ، ويتم غالباً توزيع طلاب القسم على المرشدين الأكاديميين في بداية قبولهم بالقسم ، وتتكون عملية الإرشاد الأكاديمي من إرشاد الطلاب  بكفاءة  في تسجيل المقررات الدراسية ضمن الخطة الدراسية للقسم مع الحرص على مراعاة التسلسل المطلوب في المقررات الدراسية وتبعاً لقدرات الطلاب وسيرهم الدراسي ، كما تتضمن عملية الإرشاد الأكاديمي مساعدة الطلاب في التصدي لمشاكلهم الدراسية وما يرتبط بها من مشاكل أخرى خارج نطاق الدراسة واقتراح الحلول المثلى لهذه المشاكل ، كما يتوقع من المرشد الأكاديمي أن يعمق في الطالب التوجه المهني والصفات السلوكية الجيدة التي تساعده في بناء شخصية متكاملة .

 

نظام المحاضرات والمنهج الدراسي :

تكون مدة الساعة المعتمدة ( المحاضرة الواحدة ) 50 دقيقة زمنية في المقرر النظري ، أما المقرر العملي فتكون ساعتين متصلتين ، يصبح زمنها الحقيقي ساعة وأربعين دقيقة                     ( 50 ق + 50 ق ) .

 

المواظبة والحضور :

1- على الطالب المنتظم  حضور المحاضرات والدروس العملية  ويحرم من دخول الاختبار النهائي فيها إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة  على ألا تقل عن 75% من المحاضرات و الدروس العملية  المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي   و يعد الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبا في المقرر ، و يرصد له تقدير محروم (ح).  

2- يجوز لمجلس الكلية رفع الحرمان و السماح للطالب بدخول الاختبار ، شريطة أن يقدم الطالب عذرا يقبله المجلس  على أن لا تقل نسبة حضوره عن 50% .


3- الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النهائي وتكون درجته صفراً في ذلك الاختبار ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها .

الاعتذار عند دراسة فصل:

يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسبا إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة و ذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل ، و لمجلس الجامعة في حالة الضرورة القصوى الاستثناء من هذه المادة و يرصد للطالب تقدير (ع) و يحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج

التأجيل و الانقطاع عن الدراسة:

يجوز للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر تقبله الجهة التي يحددها مجلس الجامعة على أن لا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية حدا أقصى طيلة بقاءه في الجامعة ثم يطوى قيده بعد ذلك، و لمجلس الجامعة في حالة الضرورة الاستثناء من ذلك ، و لا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

 

الاختبارات والتقويم :

1-تشير لائحة الامتحانات بالجامعة أن على أستاذ المقرر الدراسي أن يقوم بعمل اختبار فصلي تحريري واحد على الأقل ( المعتاد أن يتم إجراء اختبارين تحريريين أثناء الفصل الدراسي ) ، كما يكون الاختبار النهائي للمقررات النظرية اختباراً تحريرياً . ويكون توزيع الدرجات ( حسب قرار مجلس كلية التربية ) في المقرر النظري على النحو التالي : 40 درجة للأعمال الفصلية ، 60 درجة الاختبار النهائي . ويجوز أن تتضمن درجة الأعمال الفصلية درجات للحضور والمشاركة أو نظير القيام ببعض الواجبات الأخرى كبحث أو غيره .

2- أما المقررات العملية بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة مثل كرة السلة ، الطائرة ، التنس . الخ ، أو المقررات التي تتضمن جانباً عملياً بالإضافة للنظري كوظائف الأعضاء والتعلم الحركي والميكانيكا الحيوية . . الخ ، فيكون توزيع الدرجات على النحو التالي : 50 درجة للأعمال الفصلية ، 50 درجة للاختبار النهائي .

3- تكون طبيعة التقويم في المقررات العملية الفصلية والنهائية ( حسب قرار مجلس القسم في جلسته الحادية عشر للعام الجامعي 1407/1408هـ بتاريخ 3/9/1408هـ ) مكونة من الاختبارات العملية والشفهية والتحريرية أو أي منها تبعاً لتقدير أستاذ المقرر ، ويجدر ملاحظة أن الاختبارات النهائية العملية تتم في الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي وقبل الاختبارات النهائية للمقررات النظرية .

الاختبار النهائي:

1- لا يسمح للطالب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته، كما لا يسمح بالخروج من قاعة الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بداية الاختبار.

2- إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري جاز لمجلس الكلية ، و في حالات الضرورة القصوى ، قبول عذره و السماح بإعطائه اختبارا بديلا خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي و يعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار

التقديرات :

تم تطبيق نظام التقديرات الجديد اعتباراً من الفصل الثاني لعام 1416/1417هـ وذلك وفقاً للائحة الدراسية والاختبارات التي أقرت من مجلس التعليم العالي بموجب القرار رقم (5/2) وتاريخ 11/6/1416هـ ، حيث تم توزيع الدرجات وفقاً لما يلي :

 

الدرجة المئوية

التقدير

الرمز

وزن التقدير

95 ـ 100

ممتاز مرتفع

أ +

5.00

90 أقل من 95

ممتاز

أ

4.75

85 أقل من 90

جيد جداً مرتفع

ب +

4.50

80 أقل من 85

جيد جداً

ب

4.00

75 أقل من 80

جيد مرتفع

ج +

3.50

70 أقل من 75

جيد

ج

3.00

65 أقل من 70

مقبول مرتفع

د +

2.50

60 أقل من 65

مقبول

د

2.00

أقل من 60

راسب

هـ

1.00

 

          تقدير غير مكتمل ( ل ) :  وهو رمز لتقدير يرصد مؤقتاً لكل مقرر يتعذر تقديم اختباراته النهائية أو لم تستكمل متطلبات المقرر في الموعد المحدد بسبب عذر قهري ويقبله مجلس الكلية .

 

 قال تعالى :

(وقل ربي زدني علماً )       (  وعلم الإنسان مالم يعلم)

 

 

 

         مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح ومستقبل حافل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/dept-page/1519186764