أخر تحديث للموقع بتاريخ: 21 فبراير 2019
كلمة مشرف القسم

أنت هنا

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اصطفى أم بعد...

منذ أقدم العصور عرف الإنسان الرياضيات واستخدمها حيث عرف العد والتعامل معه والاستفادة منه ثم تطور ليستخدم بعض العمليات الحسابية ثم ابدع اقليدس حين وضع مسلماته لدراسة الهندسة التي سميت باسمه الهندسة الإقليدية مع ان طرق البرهان التي استخدمها ثبت عدم صحتها حيث كان يعتمد على البرهان الهندسي وهو مختلف عن البرهان الرياضي الذي نعرفه اليوم لكن ما قام به كان له الاثر السرمدي بالرياضيات حيث اصبح اسلوبه هو المعتمد لدراسة أي فرع من فروع الرياضيات, ما اقصده هو نظام المسلمات , حيث تقوم جميع البنا الرياضية على مجموع من التعريفات الأولية والمسلمات ضمن شروط معينة يتم استخلاص جميع النتائج في هذا الفرع من مسلماته التي لا يمكن برهانها, ولكنها واضحة ومفهومة, مثال ذلك مسلمات بيانو(Peano Axioms) لتعريف الاعداد الطبيعية بأسلوب رياضي ومسلمات نظرية المجموعات ZFC حيث تعني هذه الاختصارات (Zermelo–Fraenkel set theory with the axiom of choice) ومسلمات الأعداد الحقيقية وغيرها. بعد ذلك اصبح الرياضيات ومنهاجها مسعى لكل العلوم حيث تسعى جميع العلوم لإعادة تعريف نفسها بشكل رياضي مبني على فرضيات ونظريات تعطي نتائج متوافقة مع ما تقدمه تلك العلوم على أرض الواقع فأصبحت الرياضيات هي اللغة التي لا يستغني عنها أي علم فإن اردت ان تطرح علما فعليك ان تطرحه بصورة رياضية لأنه بغير هذا الأسلوب يصبح ما تطرحه فلسفة خاصة بك لا يعترف به أحد,, حيث ان الرياضيات هي الفلسفة الوحيدة التي يتفق عليها الجميع بلا استثناء بغض النظر عن الزمان والمكان فإن قلنا 3>1 فإن هذه الجملة صحية لي ولك ولأي شخص سواء كان في امريكا او القطب الجنوبي او الصين ولقد كانت صحية لدى الفراعنة والبابليين والرومان وستبقى صحيحة بعد الف عام. هذه هي الرياضيات التي نسعى لتعليمها لطلابنا في قسم الرياضيات بكلية العلوم والدراسة الانسانية بالأفلاج.

لقد أنشئ قسم الرياضيات بكلية العلوم والدراسات الانسانية بالأفلاج التابعة لجامعة الامير سطام عام 1431/1432هـ وهو فرعان فرع خاص بالطلاب وآخر للطالبات حيث يعتمد اللغة الانجليزية لغة الدراسة ويمنح  خريجيه درجة البكالوريوس بالرياضيات و يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزة بالبحث العلمي وذوي خبرة كبيرة بالتدريس و يقدم مواد متنوعة تساعد على اعداد الطلاب لإكمال دراستهم و ان ينخرطوا بسوق العمل . ويمكن لخريجي القسم ان يعملوا بمجالات مختلفة مثل التدريس للمراحل الإعدادية والثانوية والعمل بالبنوك والشركات المختلفة. ويمكن ان يكونوا مساعدي بحث وتدريس أو معيدين أو ان يكملوا دراستهم ليصبحوا محاضرين او أعضاء هيئة تدريس.

 

 مشرف قسم الرياضيات     

د. مراد مصطفى عرار

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85-3