أخر تحديث للموقع بتاريخ: 13 سبتمبر 2017
مفاهيم ومصطلحات الجودة والاعتماد

أنت هنا

  • إدارة الجودة الشاملة  TQM :

أسلوب شامل يهدف  إلى تحقيق رضا المستفيد وتوقعاته حيث يتعاون جميع الموظفين والمستفيدين والموردين باستمرار في جهود لتحسين جودة العمليات والنتائج معا.

  • الجودة  :Quality

السمات والخصائص والقيم التي تجعل البرنامج قادرا على الوفاء بالمتطلبات والمعايير المتعارف عليها في البرامج والمؤسسات المماثلة.

  • المخرجات Outcomes:

النتائج النهائية لعمليات وأنشطة  التعلم والتعليم والبحوث للمؤسسة التعليمية.

  • المؤشرات الرئيسية للأداء  KPIs :

أهم مؤشرات قياس الأداء التي يتم تبنيها لتقييم الأداء في المؤسسة التعليمية.

  • المقاييس)المقارنة(المرجعية Benchmarks:

مستويات ونقاط مقارنة تستخدم لتحديد الأهداف وتقويم الأداء.

  • التنوع : Diversity :

تنوع ما يتم  طرحه من برامج ومسارات ونظم للدراسة، وتعدد استراتيجيات التعليم والتقييم ، وتوسيع مجالات القبول للطلاب من مختلف الخلفيات ومن  ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة،بينما يتمثل على مستوى مجتمع التعلم خارجها في شراكة ودعم الكلية للمؤسسات العاملة في مجال رعاية الموهيين و المبدعين وذوي الاحتياجات الخاصة .

  • الاعتماد Accreditation :

اعتراف موثق يمنح للمؤسسة التعليمية من قبل هيئة رسمية تفيد بأن المؤسسة قد حققت الحد الأدنى من المعايير المطلوبة.

  • أنواع الاعتماد الأكاديمي:

ينقسم الاعتماد الأكاديمي إلى:

                 - اعتماد مؤسسي.

                 - اعتماد برامجي.

                 - اعتماد مهني.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/dept-page/620821746