وصف المقررات

أنت هنا

وصف مقررات برنامج البكالوريوس

 108 عرب       مهارات الكتابة (1)                     3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى القدرة على الكتابة السليمة لغة وإملاء وتنظيم الألفاظ وفق نسق لغوي صحيح, واختيار الألفاظ الموحية والتعبيرات المؤثرة وتنمية القدرة على التعبير الكتابي بأسلوب سليم.

ويعني بتعليم أصول الكتابة العربية, وإدراك قضايا سلامة العبارة واختيار الأساليب المناسبة في المقامات المختلفة.

 109 عرب        مهارات القراءة والفهم (1)               2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى تأسيس ألفة بين الطالبة وتراكيب العربية الحديثة وأساليبها المختلفة ,وتبيين الأسس التي تقوم عليها النصوص من أجل خلق آليات ذاتية لدى الطالب لفهم النصوص بعد قراءتها.

ويعني إلى تنمية كفاءات الطالبة في قراءة النصوص العربية الحديثة وفهمها من خلال نصوص مختارة ومتنوعة.

 205 عرب       البلاغة في القران الكريم والسنة النبوية          3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقررالى 1ـ أن تقف الطالبة على مفهوم أمية العرب من خلال كتابة القران وتدوين السنة. 2ـ أن تقف الطالبة على آليات الكتابة وعلاقاتها بجمع القرآن وكتابة الحديث.  3ـ أن تقف الطالبة على إدراك الفروق الأسلوبية بين القرآن والحديث...

ويعني هذا المقرر بدراسة أساليب القرآن والسنة النبوية والوقوف على مراحل تدوينهما وأثرهما في حياة العرب .

 113 عرب           مهارات الكتابة (2)                    2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى الانتقال بالطالبة من مرحلة التعبير المباشر عن آرائه ورغباته التي تدرب عليها في مهارات الكتابة (1) إلى مرحلة التعبير المتكامل في إطار فعلي من الكتابة التوظيفية في مناحي الحياة المختلفة.

ويعني بتنمية قدرات الطالبة على التعبير الكتابي الراقي , وتطوير مهاراته من خلال ممارسات كتابية متخصصة (تقارير,مقالات, ملخصات, رسائل رسمية)

 114 عرب          مهارات القراءة والفهم (2)                  2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى البناء على ما تعلمته الطالبة في مقرر مهارات القراءة والفهم (1) من أسس يقوم عليها فهم التراكيب العربية ,والتركيز على خصائص عربية التراث وما يلزم الطالبة لفهم نصوصها,وما تغير من تراكيبها.

ويعني بتطوير قدرات الطالبة في قراءة النصوص العربية بشكل عام ,والتركيز يشكل خاص على فهم النصوص التراثية من خلال مجموعة مختارة.

 144 عرب        العروض وموسيقى الشعر                        2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالبات على الوصف الوزني للشعر وتصنيف القصائد في ضوء أوزانها وما يطرأ عليها من التغير.

ويجمع هذا المقرر النظرية إلى تطبيق ويمكن توزيعه على المحاور الآتية:

·        مدخل عام وجيز في علم العروض ومعنى المقطع والتقطيع.

·        الدوائر العرضية.

·        الزحافات والعلل.

·         البحور الشعرية.

234 عرب            النحو   (1)                                        3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

*التمييز بين أقسام الكلام والتعريف بخصائصه

*التفريق بين المعرب والمبني .

*التعمق في فهم الجملة الاسمية ومكوناتها.

ويدرس تقسيم الكلام في بعض القضايا المشتركة بين تلك الأقسام, ثم يبدأ ببعض قضايا الاسم, والجملة الاسمية, وبعض ما يدخل عليها من النواسخ, ويعتني في كل ذلك بالتدريبات المناسبة.

 223 عرب            البلاغة (1)                                     3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ الانشغال بالنص وتحليله

2ـ تدريب الطالبة على التعامل مع النصوص.

ويعني هذا المقرر بدراسة المكونات الأساسية للبلاغة العربية مع التركيز على أن هناك أطارا يحكم كل مكون من هذه المكونات لا تدرس موضوعات البلاغة كل منها بمعزل عن الآخر, على النحو التالي:

1ـ نظرية النظم,وينطلق منها إلى دراسة العناصر الأساسية التي تشكل قضايا الجملة.

2ـ قضايا البيان, ويركز فيها على الفرق بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي بوصفه مدخلا لدراسة الأشكال البلاغية.

3ـ المحاور الأساسية.

 216  عرب          تاريخ الأدب العربي القديم            3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تمكين الطالبات من الإلمام بتاريخ العرب الأدبي القديم عبر التعرف إلى المراحل الكبرى التي مر بها والإشارة إلى ابرز التأليف والوقوف على التحولات الاجتماعية والفكرية وأثرها على مسيرة الأدب.

واستعراض المراحل التي مر بها الأدب العربي من الجاهلية إلى بداية العصر الحديث ويمكن الاعتماد في تحديد المراحل على التقسيم إلى عصور أوعهود أو إلى عواصم ثقافية.

ويذكر الخصائص العامة لكل مرحلة مع تحديد الأنواع الأدبية التي كانت فيها وتنمية الأعلام الممثلين لها والإشارة إلى ابرز مؤلفاتهم .

 218 عرب      نصوص باللغة الإنجليزية                 3 وحدات دراسية 

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ الاستفادة من حصيلة الطالبة مما سبق دراسته باللغة الإنجليزية وتوظيفه وقراءة نصوص أدبية ولغوية مختارة تناسب تخصصه.

2ـ تدريب الطالبة على إدراك الفروق الأسلوبية بين اللغتين الإنجليزية والعربية .

3ـ تدربي الطالبة على التعامل مع القواميس الاتحادية والمزدوجة اللغة والاستفادة منها.

4ـ إطلاع الطالبة على النصوص الأدبية واللغوية في لغاتها الأصلية وتدريبها على التعامل معها وتذوقها.

ويعني إلى امتداد لما درسته الطالبة من اللغة الإنجليزية في المستوين الأول والثاني,وبناء عليه تتدرب الطالبة في هذا المقرر على قراءة نصوص باللغة الإنجليزية وفهمها وتذوقها, وتكون هذه النصوص من مجالي الأدب وفنونه,والبحث اللغوي بقضاياه المتنوعة.

 235 عرب        النحو (2)                                    3 وحدات دراسية 

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ التعمق في فهم الجملة الفعلية ومكوناتها

2ـ إتقان الأساليب الإنشائية

ويعني هذا المقرر بقضايا الجملة الفعلية وعناصرها والأساليب الإنشائية (كالتعجب وأسلوب المدح والذم)

ومن موضوعات هذا المقرر :

·        الجملة الفعلية وعناصرها الأساسية

·        تقييد الفعل بالمفعولات

·        الأساليب الإنشائية

  236 عرب       الصرف (1)                      2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

·        التعريف بالمصطلحات الصرفية

·        تزويد الطالبة بالمهارات التي تمكنه من التحليل الصرفي السليم.

·        تعريف الطالبة بطرائق زيادة الثروة اللغوية.

·        معرفة القضايا الصرفية الخاصة بالفعل.

ويعني إلى التعريف بعلم الصرف, ويشرح الميزان الصرفي, وتقسم فيه الأسماء والأفعال على أقسام حسب الصفات الصرفية المختلفة, ثم تدرس مباحث الفعل الصرفية, مع الاعتناء بالتدريبات المناسبة لموضوعات المقرر.

 224عرب              البلاغة (2)                 2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ ربط البلاغة بالقضايا التي تثيرها الدراسات الإنسانية وثيقة الصلة بها.

2ـ تعويد الطالبة على التفكير في البلاغة بوصفها حقلا للدراسات الإنسانية لا يمكن عزله عن محيطه.

ويهتم هذا المقرر بالقضايا المتصلة بالبلاغة وعلاقتها بالحقول المعرفية الأخرى.

 228 عرب           الشعر العربي القديم            3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تدريب الطالبات على قراءة النصوص وحفظها وتحليلها وإبراز خصائص الفنية مع التركيز والتطرق لأهم ملامح الجمود والتطور والتجدد الذي أصاب الشعر في تلك الفترة .

ويعني إلى دراسة مجموعة مختارة من عيون الشعر العربي القديم تمثل أهم أغراض الشعر في الفترة التي تمتد من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر الأموي,يتم اختبارها من قبل الأساتذة المعينين بتدريس هذا المقرر, على أن يتم انتقاء عشر قصائد من بين تلك المختارات تدرس خمس منها على الأقل في كل فصل دراسي تكون ممثلة وشاملة لقضايا الشعر منذ عصر الجاهلية وحتى نهاية القرن الأول الهجري.

 213 عرب      النثر العربي القديم                  3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

إطلاع الطالبة على الأساليب النثرية القديمة لمساعدته على تنمية مهارته الأسلوبية القرائية والكتابية.

ويهتم هذا المقرر بدراسة مفهوم النثر الفني ونشأته وتطوره في الأدب العربي القديم, ودراسة أهم المدارس الأسلوبية النثرية وأعلامها.

 226 عرب      مدخل إلى اللسانيات                 2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

*التعريف بمظاهر اللغة ووظائفها ومستويات استعمالها

* التعريف بالمجالات التي يتداخل فيها الدرس اللغوي مع العلوم الأخرى.

* تمكين الطالبة من تحليل مستويات البنية اللغوية

* اطلاع الطالبة على أهم مناهج علم اللغة الحديث

ويعني بتعريف الطالبة بظاهرة اللغة وقضاياها الأساسية ثم يؤسس معرفته بعلم اللغة ومجالاته الرئيسة.

 313عرب    النثر العربي القديم (2)                2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

إطلاع الطالبة على الأنواع والأساليب النثرية القديمة لمساعدته على تنمية مهاراته الأسلوبية القرائية والكتابية.

ويهتم هذا المقرر بدراسة الفنون النثرية القديمة من خلال تحديد نظام أجناسي مناسب يعرض خصائص كل جنس نثري ويقدم نماذج متنوعة للتحليل والدراسة.

 336عرب       الصرف (2)                          2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

·        تزويد الطالبات بالمهارات التي تمكنه من التحليل الصرفي السليم

·        تعريف الطالبات بطرائق تغير الألفاظ.

·        معرفة القضايا التصريفية الخاصة بالاسم.

ويهتم هذا المقرر بدراسة مباحث الاسم الصرفية,ثم يدرس على نحو مفصل قضايا التغيرات الصوتية التي تعرض للأسماء والأفعال.ويعتني في ذلك كله بالتدريبات المناسبة.

 334 عرب          النحو (3)                      3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ التعريف بالقضايا المشتركة بين الجملة الاسمية والفعلية

2ـ التركيز على الانطلاق من المعنى في التحليل النحوي

3ـ معرفة الجمل الصغرى والكبرى

ويعني هذا المقرر بالقضايا المشتركة بين الجملتين الاسمية والفعلية مع العناية بإعراب الجمل وأشباهها.

 346 عرب       اللسانيات (1)                   3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التأسيس في مصطلحات الدرس اللساني

2ـ التعريف إلى مجالات الدراسة في العصر الحديث وأسسها

3ـ تبين المجالات التي ساهمت في تقديم الدرس الحديث

وتدلف الطالبة من خلال هذا المقرر إلى العلوم اللغوية الحديثة ويدرس فيه بعض المناهج اللسانية المؤسسة لتيارات الدرس اللغوي المتداخل مع الحقول العلمية الأخرى.

 328 عرب      الشعر العربي القديم(2)            3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبات بالشعراء وبالنصوص الشعرية الراقية وطرق تحليلها تحليلا يكشف عن الجديد في مكوناتها وفي لغتها.

ويعني إلى أن تدرس الطالبة الشعر العباسي دراسة تطورية متدرجة مع كبار الشعراء الذين أثروا في مسيرة الشعر العربي وحددوا اتجاهاته , ومن المهم معرفة كل شاعر واتجاهات شعره من خلال أشهر قصائده

 337 عرب       تطبيقات نحوية                      3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ ترسيخ تمثله لما درسه في الأنحاء الثلاثة

2ـ التدريب على استنباط الفروق بين الأساليب المختلفة ووظائف الأدوات في النص

3ـ تمكين الطالبة من معرفة الأساليب المستحدثة وتبين وجود الأخطاء الشائعة في النصوص.

ويهتم باختيار  نصوص متنوعة لتحليلها نحويا انطلاقا من المعنى وتحديد الأساليب المختلفة والأدوات المستخدمة مع الإشارة إلى الأساليب المستحدثة الصحيحة والتنبيه على الأخطاء الشائعة.

 329 عرب      الشعر العربي القديم (3)           3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تعريف الطالبات بالشعراء وبالنصوص الشعرية الراقية وطرق تحليلها تحليلا يكشف الجديد في مكوناتها وفي لغتها

ويهتم بأن تدرس الطالبة الشعر العربي في الأندلس والعصور المتتالية إلى العصر الحديث دراسة تطورية متدرجة والتعرف إلى كبار الشعراء وخصائص شعرهم في تلك العصور.

 301 عرب   مناهج البحث العلمي                   3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقررالى:

1ـ تعريف الطالبة بأهم مناهج البحث العلمي والفروق بينهما في المنطلقات والمفاهيم والنتائج.

2ـ تعريف الطالبة بجملة من المصطلحات المتصلة بمناهج البحث العلمي في اللغة والأدب.

3ـ إطلاع الطالبة جملة من الدراسات الأدبية واللغوية ذات الأسس المنهجية المختلفة.

4ـ تدريب الطالبة على القراءة الصحيحة لبعض النصوص وفق التصورات المختلفة لهذه المناهج البحثية.

ويهتم هذا المقرر بشكل مسحي مبسط جملة من أهم مناهج البحث العلمي في مجال اللغة والأدب والنقد للتعريف بأسسها ومفاهيمها والمنطلقات الفكرية والمصرفية التي يقوم عليها كل منها وكيفية الاستفادة منها في دراسة اللغة والأدب وذلك من خلال نصوص تطبيقية مختارة

 323 عرب        النقد العربي القديم                3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقررالى:

1ـ تتبع نشأة النقد العربي وتطوره عبر العصور.

2ـ معرفة القضايا النقدية الرئيسة التي اهتم بها النقاد

3ـ معرفة أعلام النقاد الذين كان لهم دور بارز في هذا العلم,وأعمالهم النقدية.

4ـ الوقوف على دراسة النقاد للنصوص الأدبية ونقدية

ويعني هذا المقرر بدراسة النقد العربي القديم,من خلال البحث في نشأته,وتطوره واتجاهاته,والقضايا الرئيسة فيه.

 347 عرب       البحث اللغوي عند العرب         3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ تعريف الطالبة بالجهود اللغوية عند العرب.

2ـ تمكين الطالبة من إدراك منظومة الفكر اللغوي عند العرب

3ـ تقريب بعض المفاهيم والأسس التي قامت عليها النظرية اللغوية عند العرب

ويمثل هذا المقرر حلقة وصل بين علوم اللغة العربية التقليدية والعلوم اللغوية الحديثة, وذلك لإطلاع الطالبة على الأصول المنهجية والمعرفية التي قامت عليها بحوث العلماء العرب في مجالات الأصوات وبنية الكلمة والنظام النحوي وقضايا الدلالة والمعجم.

 420 عرب           نظريات المعرفة               3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تنمية ملكات التفكير لدى الطالبات باستخدام الاتجاهين التجريبي والعقلي تأسيسا على النزعة النقدية ,خصوصا أن نظرية المعرفة تكتسب اليوم أهمية كبرى في عصر التدفق المعلومات,إذ يقضي غيابها إلى الفوضى في طرق التفكير ومنهجيته.

وتدرس نظريات المعرفة أو الايبستمولوجيا دراسة نقدية مبادئ كافة أنواع العلوم وفروضها ونتائجها لتحديد أصلها المنطقي وبيان قيمتها وهي نظرية تنبع من مصادر معينة هي : التجربة,التأمل, الحدس, فالمعرفة التجريبية تستند إلى خطوات المنهج القائم على الملاحظات والفروض والاختبار وصولا إلى القانون العلمي والنظري.

 414 عرب     النثر العربي الحديث (1)        3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تنمية معلومات الطالبة بأبرز الفنون النثرية الحديثة,وإكسابها ذوقا ودربة في التفاعل معها,والكشف عن مواهبها في هذا المجال.

ويقدم فكرة إجمالية عن تطور عدد من فنون الكتابة النثرية في العصر الحديث, وتنوع أجناسها, وأبرز خصائص أشكالها وتوجيهات مضامينها.

 419 عرب            الأسلوبية              2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التعريف بظاهرة الأسلوب والمناهج الأسلوبية في دراسة النصوص الأدبية

2ـ دراسة العلاقة بين الأسلوبية والدراسات البلاغية والنقدية

3ـ تدريب الطالبة على آليات التحليل الأسلوبي من خلال تطبيقات على نصوص أدبية مختارة.

ويعني هذا المقرر بتطبيقات التحليل اللساني في الدراسات الأدبية وتبين العلاقات بين الأسلوبية والدراسات البلاغية والنقدية.

 415 عرب         الأدب السعودي           2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

إطلاع الطالبة على موضوعات الأدب السعودي وتطور أجناس ومؤثراته المحلية والعربية.

وتقديم صورة شمولية عن حركة الأدب السعودي شعرا ونثرا منذ بدايات القرن العشرين إلى الوقت الحاضر.

ومن موضوعات هذا المقرر:

·        مقدمة تمهيدية

·        النثر وتطوره وإعلامه (المقالة,القصة القصيرة, الرواية .....................)

·        الشعر

·        الحركة النقدية

 413 عرب      الشعر العربي الحديث (1)      3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تنمية معرفة الطالبة بتحويلات الشعر العربي الحديث وتنمية ذائقته من خلال تحليل نماذج لأبرز الشعراء الإحيائيين والوجدانيين .

وتقديم صورة شمولية متكاملة عن الشعرية العربية الحديثة خلال فترة محدودة تبدأ بالشعر الإحيائي (نهاية القرن 19) وتوقف عن الشعر الوجداني (الرومانسي) الذي ساد في فترة مابين الحربين.

 418 عرب       النثر العربي الحديث (2)     2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تنمية معلومات الطالبة بأبرز الفنون النثرية الحديثة,وإكسابها ذوقا ودربة في التفاعل معها,والكشف عن مواهبها في هذا المجال.

ويقدم فكرة إجمالية عن تطور عدد من فنون الكتابة النثرية في العصر الحديث, وتنوع أجناسها, وأبرز خصائص أشكالها وتوجيهات مضامينها.

 417 عرب       الشعر العربي الحديث (2)    3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

إطلاع الطالبة على حركة الشعر العربي المعاصر وتياراته,وقضاياه,وفنياته وتوظيفاته الجمالية ,بعد التحول الذي طرأ على الشكل الشعري بظهور شعر التفعيلة.

ويقدم صورة شمولية عن حركة الشعر العربي المعاصر بدءا من خمسينيات القرن العشرين إلى الوقت الحاضر.

 426عرب             اللسانيات (2)                 3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التوسع في بعض مناهج علم اللغة الحديث ومعرفة اتجاهاتها

2ـ التعرف على طبيعة البحث المشتركة بين اللسانيات والحقول العلمية المجاورة

3ـ دراسة لنماذج من تطبيقات مناهج البحث اللغوي الحديث عن اللغة العربية

ويستعرض أهم مناهج علم اللغة الحديث المتداخلة مع حقول علمية أخرى ونماذج من الدراسات التي طبقتها على اللغة العربية.

 423 عرب      النقد الأدبي الحديث                 3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تدريب الطالبات على فهم المصطلحات والنظريات النقدية الحديثة, وعلى تطبيق هذه المفاهيم  على النصوص الإبداعية.

ويستعرض هذا المقرر أهم النظريات والاتجاهات النقدية الحديثة ويساهم في تأسيس وعي نقدي ونظري لدى الطالبات.

427 عرب         تحليل الخطاب                  2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلي:

يعني باتجاهين من اتجاهات تحليل الخطاب, وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص من جهة, ومن منظور اللسانيات التداولية من جهة أخرى.

ويعني باتجاهين اتجاهات تحليل الخطاب , وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص من جهة, ومن منظور اللسانيات التداولية من جهة أخرى,

 444 عرب       مشروع بحث تطبيقي     2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التعريف بالقواعد المنهجية لإعداد البحوث العلمية

2ـ التدريب على مختلف أوجه إعداد البحث.

3ـ التدريب على الكتابة العلمية

4ـ إعداد الطالبة لخوض تجربة المناقشة العلمية للبحوث

ويؤهل هذا المقرر لممارسة البحث العلمي من خلال إعداد بحث تطبيقي قصير يلتزم فيه بأصول البحث العلمي إعدادا وتنفيذا

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/dept-page/1-78