أنت هنا

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي 

جامعة الخرج

كلية العلوم والدراسات الإنسانية

 

قسم اللغة العربية

 

 

 

 

 

  مرشد الطالبة لبرنامج اللغة العربية

 

 

 

 

 

1432/1433 هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم       

 

 

عزيزتي / الطالبة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد:

 

يضع قسم اللغة العربية بين يدي الطالبات مرشد الطالبة إلى البرامج الأكاديمية بما يتضمنه من معلومات موجزة عن القسم الذي ينتمون إلية ، وشروط القبول والالتحاق والتخرج ، وعرضاً موجزاً للبرنامج الدراسي الذي تقدمه الكلية في مرحلة البكالوريوس موزعاً على المستويات الدراسية المختلفة ، ومعلومات أخرى لابد لكل طالبة من معرفتها والإحاطة بها .

 

وتوفير هذا القدر البسيط من المعومات نابع من تقدير القسم لحاجتك إليها خلال سنوات الدراسة الجامعية.

 

 

مع تمنياتنا لكن بالتوفيق والنجاح ،،

           

قسم اللغة العربية

 

نبذة عن القسم:

   نشأته :

بدأ القبول فى برنامج البكالوريوس بقسم اللغة العربية فى عام 1421 هـ - كلية التربية للمعلمات بالأفلاج و قد تخرجت أول دفعة فى عام 1424هـ ـ ثم اُعتمدت خطة دراسية جديدة بكليات التربية للبنات بهدف التطوير بدءا من العام 1427 هـ - 1428 هـ .

و قد استمر القبول وفق هذه الخطة حتى عام 1430 هـ - 1431 هـ .

مقدمة عن البرنامج : لغة عربية (عرب)

قسم اللغة العربية من الأقسام الهامة في الكلية ,ويهدف إلى تعزيز مهارات التواصل والسلوك الأكاديمي لدى الطالبات, وذلك من خلال تحفيزهم على التفكير

يقوم القسم بتدريس جميع المقررات من خلال التركيز على المهارات الأكاديمية للغة العربية التي تقيس حاجات الطلاب على المستوى الجامعي فيكون التركيز على مهارات القراءة والكتابة ومهارات الاستماع والمحادثة بالاضافه إلى التركيز على تراكيب اللغة القوا عدية والتعبير الأكاديمي .

 
 وسيلة شرح بيضاوية: الرؤية :ـ

 

 

 

 

 

 

يسعى القسم إلى تحقيق الريادة والتميز في مجال تخصصه محلياً وإقليمياً.

 

 
 وسيلة شرح بيضاوية: الرسالة :ـ

 

 

 

 

 

 

 

 

الإسهام في سد حاجة المجتمع من الكفاءات المؤهلة والربط بين التراث اللغوي والمعاصر

 

الأهداف :ـ

 

1ـ أن تزود الطالبات بالمهارات اللغوية اللازمة وإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية والفنية (نتائج الطالبات ـ وورش عمل موثقة )

2ـ أن تمتلك الطالبة المهارات الأساسية في اللغة والأدب

3ـ أن تتعرف على مناهج التحليل اللغوي

4ـ أن تعد كفاءات مؤهله في مجال اللغة وآدابها للعمل في القطاعين العام والخاص (استبيانات أصحاب الأعمال ـ بيانات لتشغيل الخريجات)

5ـ أن تسهم الطالبات في البحوث العلمية وربطها باحتياجات البشرية والتنموية في المملكة

6ـ أن تدرك الطالبة موازنة بين مناهج التحليل القديمة والحديثة (تقدم أبحاث الطالبات ـ بيانات التشغيل )

7ـ أن تستطيع الطالبة الوقوف عند السمات الأساسية للنثر والشعر

8ـ أن تستطيع الطالبة الوصول إلى علم العربية (من نتائج الطالبات )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم :

يمنح القسم درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يجب أن تدرس الطالبة للحصول على درجة البكالوريوس عددا من المقررات يكون مجموع ساعاتها 131 ساعة مقسمة :

 

متطلبات الجامعة : (12) وحده دراسية

متطلبات الكلية :    (14) وحده دراسية

متطلبات القسم :    (105) وحده دراسية

 

طبيعة الدراسة با لقسم :

 

يمنح القسم درجة البكالريوس فى اللغة العربية و آدابها

B.A. in Arabic Language & Literature

 

وصف الخطة الدراسية لقسم اللغة العربية

 

يجب أن تجتاز الطالبة النجاح بنجاح ( 136 ) وحدة دراسية لكى يتخرج خلال ثمانية فصول دراسية على النحو الموضح بالجدول الآتى :

 

المتطلبات

عدد المقررات

عدد الوحدات الدراسية

الهدف

متطلبات الجامعة

 

6

 

12

تهدف هذه المتطلبات الى إمداد الطالب بالمفاهيم المهمة فى الثقافة الإسلامية و المقدرة على التعبير الواضح باللغة العربية و حقوق الإنسان فى الإسلام و السياسات المحلية

و الدولية و معرفته للتاريخ الوطنى و كذلك إلمامه بمهارات التعلم و التفكير و البحث و الاتصال . 

متطلبات الكلية

(التخصصات الإنسانية )

 

5

 

14

تهدف هذه المقررات إلى الارتقاء بمهارة الطالب فى اللغة العربية على محاور القراءة و الكتابة و الاستماع و التخاطب و رفع قدرتهم على التعبير بها بطلاقة و أيضا تأهيل الطالب للاطلاع دون عائق لغوى على كل ما هو جديد و متطور فى مجالات التقنيات الحديثة ، كما تهدف إلى بناء الخلفية العلمية الصلبة للطالب .  

 

متطلبات القسم

36

104

تأصيل و تنمية المفاهيم و المعارف الخاصة بالتخصص من خلال دراسة الطلاب مقررات أساسية فى التخصص ثم

 الارتقاء بالمستوى الأكاديمى عن طريق تحديد مسارات علمية ذات مقررات إجبارية و أخرى اختيارية تشكل مجموعة من التخصصات النادرة و الحيوية للقسم .

 

مقررات حرة

 

2

 

6

يستطيع الطالب أن يختار مقررين أو أكثر و بما مجموعه 6 ساعات معتمدة لتنمية طموحاته أو مهاراته . و يمكن أن تكون هذه المقررات من خارج الكلية أو داخل الكلية بشرط استيفاء المتطلب السابق .

مجموع المقررات و الوحدات

 

49

 

136

 

عدد الساعات المطلوبة للتخرج

 

 

وصف تفصيلى لمتطلبات درجة الباكلوريوس المقترحة لقسم اللغة العربية

 

أولاً . متطلبات الجامعة ( 12 وحدة دراسية )

 

( أ ) يقوم الطالب بدراسة المقررات التالية :

 

رقم و رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

101 سلم

المدخل إلى الثقافة الإسلامية

2 ( 2، 0 ، 0)

 

102 سلم

الإسلام و بناء المجتمع

2 ( 2، 0 ، 0)

 

103 سلم

النظام الاقتصادى فى الإسلام

2 ( 2، 0 ، 0)

 

104 سلم

أسس النظام السياسى فى الإسلام

2 ( 2، 0 ، 0)

 

101 عرب

المهارات اللغوية

2 ( 2، 0 ، 0)

 

103 عرب

التحرير العربى

2 ( 2، 0 ، 0)

 

 

ثانيا . متطلبات الكلية للتخصصات الإنسانية ( 14 وحدة دراسية ) :

 

رقم المقرر و رمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1210 نجم

مهارات القراءة

3( 2، 2، 0 )

 

1220 نجم

مهارات الكتابة

3( 2، 2، 0 )

 

1230 نجم

مهارات الاستماع

و المحادثة

3 ( 0 ، 2 ،2 )

 

1400 تقن

مهارات الحاسب الآلى

3(  2 ، 1 ، 0 )

 

1400 علم

مهارات الاتصال

2 ( 2 ، 0 ، 0 )

 

         مجموع الساعات

 

14 ( 10 ، 4 ، 3 )

 

 

 

الخطة الدراسية لبرنامج اللغة العربية

 

التوزيع المقترح لمقررات الخطة الدراسية حسب نظام المستويات

 

المستوى الدراسي الأول :

 

المستوى الدراسي  الأول

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

108 عرب

مهارات الكتابة (1)

2

ـ ـ ـ ـ

109 عرب

مهارات القراءة والفهم (1)

2

ـ ـ ـ ـ

121 نجم

مهارات القراءة

3 ( 1+2)

ـ ـ ـ ـ

101 سلم

المدخل إلى الثقافة الإسلامية

2

ـ ـ ـ ـ

105 تقن

الحاسب والمعلومات

3 ( 2+1)

ـ ـ ـ ـ

154 مكت

الموارد المرجعية العامة

3 ( 2+1)

ـ ـ ـ ـ

 

 

15 وحدة

 

 

المستوى الدراسي الثاني :

 

المستوى الدراسي  الثاني

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

205 عرب

البلاغة في القران الكريم والسنة النبوية

3

ـ ـ ـ ـ

113 عرب

مهارات الكتابة (2)

2

108 عرب

114 عرب

مهارات القراءة والفهم (2)

2

109 عرب

144 عرب

العروض وموسيقى الشعر

2

ـ ـ ـ ـ

102 سلم

الإسلام وبناء المجتمع

2

ـ ـ ـ ـ

122 نجم

مهارات الكتابة

3(1+2)

ـ ـ ـ ـ

187 مكت

مصادر التراث

3

ـ ـ ـ ـ

 

17 وحدة

 

 

المستوى الدراسي الثالث :

 

المستوى الدراسي  الثالث

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

234 عرب

النحو (1)

3

ـ ـ ـ ـ

223 عرب

البلاغة (1)

2

ـ ـ ـ ـ

216 عرب

تاريخ الأدب العربي القديم

3

ـ ـ ـ ـ

 

218 عرب

نصوص باللغة الانجليزية

3

ـ ـ ـ ـ

123 نجم

مهارات الاستماع

3(1+2)

ـ ـ ـ ـ

205 علم

الاتصال الخطابي

3

ـ ـ ـ ـ

 

 

17 وحدة

ـ ـ ـ ـ


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الدراسي الرابع :

 

المستوى الدراسى الرابع

 

 

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

235 عرب

النحو (2)

3

234 عرب

236 عرب

الصرف (1)

2

ـ ـ ـ ـ

224 عرب

البلاغة (2)

2

223 عرب

228عرب

الشعر العربي القديم (1)

3

ـ ـ ـ ـ

213 عرب

النثر العربي القديم (1)

3

ـ ـ ـ ـ

226 عرب

مدخل إلى اللسانيات

2

ـ ـ ـ ـ

 

 

15 وحدة

ـ ـ ـ ـ

 
 

 

المستوى الدراسي الخامس :

 

المستوى الدراسي  الخامس

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

336 عرب

الصرف (2)

2

236 عرب

334 عرب

النحو (3)

3

235, 234 عرب

313 عرب

النثر العربي القديم (2)

2

213 عرب

346 عرب

اللسانيات (1)

3

226 عرب

328 عرب

الشعر العربي القديم (2)

3

228 عرب

404 عرب

الثقافة والشخصية

3

ـ ـ ـ ـ

 

 

16 وحدة

 

 

المستوى الدراسي السادس  :

 

المستوى الدراسي  السادس

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

337 عرب

تطبيقات نحوية

3

334,235,234 عرب

329 عرب

الشعر العربي القديم (3)

3

328,228 عرب

301 عرب

مناهج البحث العلمي

3

ـ ـ ـ ـ

347 عرب

البحث اللغوي عند العرب

3

ـ ـ ـ ـ

323 عرب

النقد العربي القديم

3

ـ ـ ـ ـ

103 سلم

النظام الاقتصادي في الإسلام

2

ـ ـ ـ ـ

 

 

17 وحدة

ـ ـ ـ ـ

 

 

المستوى الدراسي السابع  :

 

المستوى الدراسي  السابع

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

420 عرب

نظريات المعرفة

3

ـ ـ ـ ـ

413 عرب

الشعر العربي الحديث (1)

3

ـ ـ ـ ـ

414 عرب

النثر العربي الحديث (1)

3

ـ ـ ـ ـ

419 عرب

الأسلوبية

2

ـ ـ ـ ـ

415 عرب

الأدب السعودي

2

ـ ـ ـ ـ

104 سلم

أسس النظام السياسي في الإسلام

2

ـ ـ ـ ـ

 

 

15 وحدة

ـ ـ ـ ـ

 

المستوى الدراسي الثامن  :

 

المستوى الدراسي  الثامن

المقرر

مسمى المقرر

وحدات

متطلب

418 عرب

النثر العربي الحديث (2)

3

414 عرب

417 عرب

الشعر العربي الحديث (2)

3

413 عرب

423 عرب

النقد الأدبي الحديث

3

ـ ـ ـ ـ

426 عرب

اللسانيات (2)

3

226, 346 عرب

427 عرب

تحليل الخطاب

2

ـ ـ ـ ـ

444 عرب

مشروع بحث تطبيقي

2

ـ ـ ـ ـ

 

 

16 وحدة

 

 

 

 

هاتف سكرتارية الكلية                     0116823194

                                                 

الفاكس                                        0116823368

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجداول الدراسية للعام الدراسي 1432هـ 1433هـ

 
 

المستوى الأول ـ الفصل الدراسي الأول 1432 ـ 1433 هـ

 

 

                              

 

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

 

8,00-9,50

8,00-9,50

8,00-9,50ص

8,00-9,50

8,00-9,50

 

105تقن-الحاسب والمعلومات نظري

أ/أماني عبده

108عرب-مهارات لكتابة (1)

154 مكت –الموارد المرجعية العامة

أ/صديقة

121نجم مهارات القراءة

أ/متعاونة

101 سلم –المدخل إلى الثقافة الإسلامية- أ/سعاد حسن

 

10-11,50

10-11,50

 

10-11,50

10-11,50

 

105 تقن الحاسب والمعلومات عملي

أ/أماني عبده

121نجم مهارات القراءة

أ/متعاونة

109عرب –مهارات القراءة والفهم (1) أ/لولوه الماجد

154 مكت –الموارد المرجعية العامة

أ/صديقة

                                               المستوى الثالث -الفصل الدراسي الأول  1432/1433هـ

 

 

 

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

 

8,00-9,50

8,00-9,50

8,00/9ص

8,00-9,50

8,00/9,50ص

 

234عرب –النحو(1)

د/وصال

216عرب تاريخ الأدب العربي القديم

د/سعاد

216عرب تاريخ الأدب العربي القديم

د/سعاد

123نجم-مهارات الاستماع

أ/ كوثر علي

 123- نجم-مهارات الاستماع

أ/ كوثر علي

 

10,00-11,50

10,00-11,50

11,10ص

10,00-11,50

10,00/11,00ص

 

223عرب البلاغة (1)

أ/لولوه

218عرب نصوص باللغة الانجليزية

234عرب –النحو(1)

د/وصال

205 علم-الاتصال الخطابي

د/ريهام

205 علم-الاتصال الخطابي

د/ريهام

                                      المستوى الثاني -الفصل الدراسي الأول  1432/1433هـ

 

 

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

 

1,00-2,50

1,00-2,50م

1,00م-2,50م

1,00م-2,50م

1,00/2,50م

 

187مكت-مصادر التراث العربي

أ/صديقة

205عرب البلاغة في القران والسنة

144عرب العروض وموسيقى الشعر

114عرب مهارات القراءة والفهم (2)

187مكت-مصادر التراث العربي

أ/صديقة

 

3,00-5,00

3,00م-5,00م

3,00م-5,00م

3,00-5,00م

3,00/5,00م

 

122نجم مهارات الكتابة

113عرب مهارات الكتابة (2)

122نجم مهارات الكتابة

102سلم الإسلام وبناء المجتمع

205عرب البلاغة في القران والسنة ا/صديقة

                                          المستوى الرابع -الفصل الدراسي الثاني  1432/1433هـ

 

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

 

1,00-2,50م

1,00-2,50م

1,00-2,50م

1,00-2,00م

1,00/2,50م

 

228 عرب الشعر العربي القديم (1)

235عرب النحو(2)

213عرب النثر العربي القديم (1)

228 عرب الشعر العربي القديم (1)

235عرب النحو(2)

 

3,00-5,00م

3,00-5,00م

3,00-5,00م

2,00-3,00م

 

 

236عرب الصرف (1)

224عرب البلاغة (2)

226عرب مدخل إلى اللسانيات

213عرب النثر العربي القديم (1)

 

        
 

 

 

 

 

 

وصف مقررات برنامج البكالوريوس

 

108 عرب       مهارات الكتابة (1)                     3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى القدرة على الكتابة السليمة لغة وإملاء وتنظيم الألفاظ وفق نسق لغوي صحيح, واختيار الألفاظ الموحية والتعبيرات المؤثرة وتنمية القدرة على التعبير الكتابي بأسلوب سليم.

ويعني بتعليم أصول الكتابة العربية, وإدراك قضايا سلامة العبارة واختيار الأساليب المناسبة في المقامات المختلفة.

 

109 عرب        مهارات القراءة والفهم (1)               2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى تأسيس ألفة بين الطالبة وتراكيب العربية الحديثة وأساليبها المختلفة ,وتبيين الأسس التي تقوم عليها النصوص من أجل خلق آليات ذاتية لدى الطالب لفهم النصوص بعد قراءتها.

ويعني إلى تنمية كفاءات الطالبة في قراءة النصوص العربية الحديثة وفهمها من خلال نصوص مختارة ومتنوعة.

 

205 عرب       البلاغة في القران الكريم والسنة النبوية          3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقررالى 1ـ أن تقف الطالبة على مفهوم أمية العرب من خلال كتابة القران وتدوين السنة. 2ـ أن تقف الطالبة على آليات الكتابة وعلاقاتها بجمع القرآن وكتابة الحديث.  3ـ أن تقف الطالبة على إدراك الفروق الأسلوبية بين القرآن والحديث...

ويعني هذا المقرر بدراسة أساليب القرآن والسنة النبوية والوقوف على مراحل تدوينهما وأثرهما في حياة العرب .

 

113 عرب           مهارات الكتابة (2)                    2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى الانتقال بالطالبة من مرحلة التعبير المباشر عن آرائه ورغباته التي تدرب عليها في مهارات الكتابة (1) إلى مرحلة التعبير المتكامل في إطار فعلي من الكتابة التوظيفية في مناحي الحياة المختلفة.

ويعني بتنمية قدرات الطالبة على التعبير الكتابي الراقي , وتطوير مهاراته من خلال ممارسات كتابية متخصصة (تقارير,مقالات, ملخصات, رسائل رسمية)

 

114 عرب          مهارات القراءة والفهم (2)                  2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى البناء على ماتعلمته الطالبة في مقرر مهارات القراءة والفهم (1) من أسس يقوم عليها فهم التراكيب العربية ,والتركيز على خصائص عربية التراث وما يلزم الطالبة لفهم نصوصها,وما تغير من تراكيبها.

ويعني بتطوير قدرات الطالبة في قراءة النصوص العربية بشكل عام ,والتركيز يشكل خاص على فهم النصوص التراثية من خلال مجموعة مختارة.

 

144 عرب        العروض وموسيقى الشعر                        2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالبات على الوصف الوزني للشعر وتصنيف القصائد في ضوء أوزانها وما يطرأ عليها من التغير.

ويجمع هذا المقرر النظرية إلى تطبيق ويمكن توزيعه على المحاور الآتية:

·         مدخل عام وجيز في علم العروض ومعنى المقطع والتقطيع.

·         الدوائر العرضية.

·         الزحافات والعلل.

·         البحور الشعرية.

234 عرب            النحو   (1)                                        3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

*التمييز بين أقسام الكلام والتعريف بخصائصه

*التفريق بين المعرب والمبني .

*التعمق في فهم الجملة الاسمية ومكوناتها.

ويدرس تقسيم الكلام في بعض القضايا المشتركة بين تلك الأقسام, ثم يبدأ ببعض قضايا الاسم, والجملة الاسمية, وبعض مايدخل عليها من النواسخ, ويعتني في كل ذلك بالتدريبات المناسبة.

 

223 عرب            البلاغة (1)                                     3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ الانشغال بالنص وتحليله

2ـ تدريب الطالبة على التعامل مع النصوص.

ويعني هذا المقرر بدراسة المكونات الأساسية للبلاغة العربية مع التركيز على أن هناك أطارا يحكم كل مكون من هذه المكونات لا تدرس موضوعات البلاغة كل منها بمعزل عن الآخر, على النحو التالي:

1ـ نظرية النظم,وينطلق منها إلى دراسة العناصر الأساسية التي تشكل قضايا الجملة.

2ـ قضايا البيان, ويركز فيها على الفرق بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي بوصفه مدخلا لدراسة الأشكال البلاغية.

3ـ المحاور الأساسية.

 

216  عرب          تاريخ الأدب العربي القديم            3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تمكين الطالبات من الإلمام بتاريخ العرب الأدبي القديم عبر التعرف إلى المراحل الكبرى التي مر بها والإشارة إلى ابرز التأليف والوقوف على التحولات الاجتماعية والفكرية وأثرها على مسيرة الأدب.

واستعراض المراحل التي مر بها الأدب العربي من الجاهلية إلى بداية العصر الحديث ويمكن الاعتماد في تحديد المراحل على التقسيم إلى عصور أوعهود أو إلى عواصم ثقافية.

ويذكر الخصائص العامة لكل مرحلة مع تحديد الأنواع الأدبية التي كانت فيها وتنمية الأعلام الممثلين لها والإشارة إلى ابرز مؤلفاتهم . 

 

218 عرب      نصوص باللغة الإنجليزية                 3 وحدات دراسية 

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ الاستفادة من حصيلة الطالبة مما سبق دراسته باللغة الإنجليزية وتوظيفه وقراءة نصوص أدبية ولغوية مختارة تناسب تخصصه.

2ـ تدريب الطالبة على إدراك الفروق الأسلوبية بين اللغتين الإنجليزية والعربية .

3ـ تدربي الطالبة على التعامل مع القواميس الاتحادية والمزدوجة اللغة والاستفادة منها.

4ـ إطلاع الطالبة على النصوص الأدبية واللغوية في لغاتها الأصلية وتدريبها على التعامل معها وتذوقها.

ويعني إلى امتداد لما درسته الطالبة من اللغة الإنجليزية في المستوين الأول والثاني,وبناء عليه تتدرب الطالبة في هذا المقرر على قراءة نصوص باللغة الإنجليزية وفهمها وتذوقها, وتكون هذه النصوص من مجالي الأدب وفنونه,والبحث اللغوي بقضاياه المتنوعة.

 

 

 

 

235 عرب        النحو (2)                                    3 وحدات دراسية 

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ التعمق في فهم الجملة الفعلية ومكوناتها

2ـ إتقان الأساليب الإنشائية

ويعني هذا المقرر بقضايا الجملة الفعلية وعناصرها والأساليب الإنشائية (كالتعجب وأسلوب المدح والذم)

ومن موضوعات هذا المقرر :

·        الجملة الفعلية وعناصرها الأساسية

·        تقييد الفعل بالمفعولات

·        الأساليب الإنشائية

 

 

236 عرب       الصرف (1)                      2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

·        التعريف بالمصطلحات الصرفية

·        تزويد الطالبة بالمهارات التي تمكنه من التحليل الصرفي السليم.

·        تعريف الطالبة بطرائق زيادة الثروة اللغوية.

·        معرفة القضايا الصرفية الخاصة بالفعل.

ويعني إلى التعريف بعلم الصرف, ويشرح الميزان الصرفي, وتقسم فيه الأسماء والأفعال على أقسام حسب الصفات الصرفية المختلفة, ثم تدرس مباحث الفعل الصرفية, مع الاعتناء بالتدريبات المناسبة لموضوعات المقرر.

 

224عرب              البلاغة (2)                 2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ ربط البلاغة بالقضايا التي تثيرها الدراسات الإنسانية وثيقة الصلة بها.

2ـ تعويد الطالبة على التفكير في البلاغة بوصفها حقلا للدراسات الإنسانية لايمكن عزله عن محيطه.

ويهتم هذا المقرر بالقضايا المتصلة بالبلاغة وعلاقتها بالحقول المعرفية الأخرى.

 

228 عرب           الشعر العربي القديم            3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تدريب الطالبات على قراءة النصوص وحفظها وتحليلها وإبراز خصائص الفنية مع التركيز والتطرق لأهم ملامح الجمود والتطور والتجدد الذي أصاب الشعر في تلك الفترة .

ويعني إلى دراسة مجموعة مختارة من عيون الشعر العربي القديم تمثل أهم أغراض الشعر في الفترة التي تمتد من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر الأموي,يتم اختبارها من قبل الأساتذة المعينين بتدريس هذا المقرر, على أن يتم انتقاء عشر قصائد من بين تلك المختارات تدرس خمس منها على الأقل في كل فصل دراسي تكون ممثلة وشاملة لقضايا الشعر منذ عصر الجاهلية وحتى نهاية القرن الأول الهجري.

 

213 عرب      النثر العربي القديم                  3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

إطلاع الطالبة على الأساليب النثرية القديمة لمساعدته على تنمية مهارته الأسلوبية القرائية والكتابية.

ويهتم هذا المقرر بدراسة مفهوم النثر الفني ونشأته وتطوره في الأدب العربي القديم, ودراسة أهم المدارس الأسلوبية النثرية وأعلامها.

 

226 عرب      مدخل إلى اللسانيات                 2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

*التعريف بمظاهر اللغة ووظائفها ومستويات استعمالها

* التعريف بالمجالات التي يتداخل فيها الدرس اللغوي مع العلوم الأخرى.

* تمكين الطالبة من تحليل مستويات البنية اللغوية

* اطلاع الطالبة على أهم مناهج علم اللغة الحديث

ويعني بتعريف الطالبة بظاهرة اللغة وقضاياها الأساسية ثم يؤسس معرفته بعلم اللغة ومجالاته الرئيسة.

 

313عرب    النثر العربي القديم (2)                2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

إطلاع الطالبة على الأنواع والأساليب النثرية القديمة لمساعدته على تنمية مهاراته الأسلوبية القرائية والكتابية.

ويهتم هذا المقرر بدراسة الفنون النثرية القديمة من خلال تحديد نظام أجناسي مناسب يعرض خصائص كل جنس نثري ويقدم نماذج متنوعة للتحليل والدراسة.

 

336عرب       الصرف (2)                          2 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

·        تزويد الطالبات بالمهارات التي تمكنه من التحليل الصرفي السليم

·        تعريف الطالبات بطرائق تغير الألفاظ.

·        معرفة القضايا التصريفية الخاصة بالاسم.

ويهتم هذا المقرر بدراسة مباحث الاسم الصرفية,ثم يدرس على نحو مفصل قضايا التغيرات الصوتية التي تعرض للأسماء والأفعال.ويعتني في ذلك كله بالتدريبات المناسبة.

 

334 عرب          النحو (3)                      3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ التعريف بالقضايا المشتركة بين الجملة الاسمية والفعلية

2ـ التركيز على الانطلاق من المعنى في التحليل النحوي

3ـ معرفة الجمل الصغرى والكبرى

ويعني هذا المقرر بالقضايا المشتركة بين الجملتين الاسمية والفعلية مع العناية بإعراب الجمل وأشباهها.

 

346 عرب       اللسانيات (1)                   3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التأسيس في مصطلحات الدرس اللساني

2ـ التعريف إلى مجالات الدراسة في العصر الحديث وأسسها

3ـ تبين المجالات التي ساهمت في تقديم الدرس الحديث

وتدلف الطالبة من خلال هذا المقرر إلى العلوم اللغوية الحديثة ويدرس فيه بعض المناهج اللسانية المؤسسة لتيارات الدرس اللغوي المتداخل مع الحقول العلمية الأخرى.

 

328 عرب      الشعر العربي القديم(2)            3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبات بالشعراء وبالنصوص الشعرية الراقية وطرق تحليلها تحليلا يكشف عن الجديد في مكوناتها وفي لغتها.

ويعني إلى أن تدرس الطالبة الشعر العباسي دراسة تطورية متدرجة مع كبار الشعراء الذين أثروا في مسيرة الشعر العربي وحددوا اتجاهاته , ومن المهم معرفة كل شاعر واتجاهات شعره من خلال أشهر قصائده

 

337 عرب       تطبيقات نحوية                      3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ ترسيخ تمثله لما درسه في الأنحاء الثلاثة

2ـ التدريب على استنباط الفروق بين الأساليب المختلفة ووظائف الأدوات في النص

3ـ تمكين الطالبة من معرفة الأساليب المستحدثة وتبين وجود الأخطاء الشائعة في النصوص.

ويهتم بأختيارنصوص متنوعة لتحليلها نحويا انطلاقا من المعنى وتحديد الأساليب المختلفة والأدوات المستخدمة مع الإشارة إلى الأساليب المستحدثة الصحيحة والتنبيه على الأخطاء الشائعة.

 

329 عرب      الشعر العربي القديم (3)           3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تعريف الطالبات بالشعراء وبالنصوص الشعرية الراقية وطرق تحليلها تحليلا يكشف الجديد في مكوناتها وفي لغتها

ويهتم بأن تدرس الطالبة الشعر العربي في الأندلس والعصور المتتالية إلى العصر الحديث دراسة تطورية متدرجة والتعرف إلى كبار الشعراء وخصائص شعرهم في تلك العصور.

 

301 عرب   مناهج البحث العلمي                   3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقررالى:

1ـ تعريف الطالبة بأهم مناهج البحث العلمي والفروق بينهما في المنطلقات والمفاهيم والنتائج.

2ـ تعريف الطالبة بجملة من المصطلحات المتصلة بمناهج البحث العلمي في اللغة والأدب.

3ـ إطلاع الطالبة جملة من الدراسات الأدبية واللغوية ذات الأسس المنهجية المختلفة.

4ـ تدريب الطالبة على القراءة الصحيحة لبعض النصوص وفق التصورات المختلفة لهذه المناهج البحثية.

ويهتم هذا المقرر بشكل مسحي مبسط جملة من أهم مناهج البحث العلمي في مجال اللغة والأدب والنقد للتعريف بأسسها ومفاهيمها والمنطلقات الفكرية والمصرفية التي يقوم عليها كل منها وكيفية الاستفادة منها في دراسة اللغة والأدب وذلك من خلال نصوص تطبيقية مختارة

 

 

323 عرب        النقد العربي القديم                3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقررالى:

1ـ تتبع نشأة النقد العربي وتطوره عبر العصور.

2ـ معرفة القضايا النقدية الرئيسة التي اهتم بها النقاد

3ـ معرفة أعلام النقاد الذين كان لهم دور بارز في هذا العلم,وأعمالهم النقدية.

4ـ الوقوف على دراسة النقاد للنصوص الأدبية ونقدية

ويعني هذا المقرر بدراسة النقد العربي القديم,من خلال البحث في نشأته,وتطوره واتجاهاته,والقضايا الرئيسة فيه.

 

347 عرب       البحث اللغوي عند العرب         3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

1ـ تعريف الطالبة بالجهود اللغوية عند العرب.

2ـ تمكين الطالبة من إدراك منظومة الفكر اللغوي عند العرب

3ـ تقريب بعض المفاهيم والأسس التي قامت عليها النظرية اللغوية عند العرب

ويمثل هذا المقرر حلقة وصل بين علوم اللغة العربية التقليدية والعلوم اللغوية الحديثة, وذلك لإطلاع الطالبة على الأصول المنهجية والمعرفية التي قامت عليها بحوث العلماء العرب في مجالات الأصوات وبنية الكلمة والنظام النحوي وقضايا الدلالة والمعجم.

 

420 عرب           نظريات المعرفة               3 وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تنمية ملكات التفكير لدى الطالبات باستخدام الاتجاهين التجريبي والعقلي تأسيسا على النزعة النقدية ,خصوصا أن نظرية المعرفة تكتسب اليوم أهمية كبرى في عصر التدفق المعلوماتي,إذ يقضي غيابها إلى الفوضى في طرق التفكير ومنهجيته.

وتدرس نظريات المعرفة أو الايبستمولوجيا دراسة نقدية مبادئ كافة أنواع العلوم وفروضها ونتائجها لتحديد أصلها المنطقي وبيان قيمتها وهي نظرية تنبع من مصادر معينة هي : التجربة,التأمل, الحدس, فالمعرفة التجريبية تستند إلى خطوات المنهج القائم على الملاحظات والفروض والاختبار وصولا إلى القانون العلمي والنظري.

 

414 عرب     النثر العربي الحديث (1)        3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تنمية معلومات الطالبة بأبرز الفنون النثرية الحديثة,وإكسابها ذوقا ودربة في التفاعل معها,والكشف عن مواهبها في هذا المجال.

ويقدم فكرة إجمالية عن تطور عدد من فنون الكتابة النثرية في العصر الحديث, وتنوع أجناسها, وأبرز خصائص أشكالها وتوجيهات مضامينها.

 

419 عرب            الأسلوبية              2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التعريف بظاهرة الأسلوب والمناهج الأسلوبية في دراسة النصوص الأدبية

2ـ دراسة العلاقة بين الأسلوبية والدراسات البلاغية والنقدية

3ـ تدريب الطالبة على آليات التحليل الأسلوبي من خلال تطبيقات على نصوص أدبية مختارة.

ويعني هذا المقرر بتطبيقات التحليل اللساني في الدراسات الأدبية وتبين العلاقات بين الأسلوبية والدراسات البلاغية والنقدية.

 

415 عرب         الأدب السعودي           2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

إطلاع الطالبة على موضوعات الأدب السعودي وتطور أجناس ومؤثراته المحلية والعربية.

وتقديم صورة شمولية عن حركة الأدب السعودي شعرا ونثرا منذ بدايات القرن العشرين إلى الوقت الحاضر.

ومن موضوعات هذا المقرر:

·        مقدمة تمهيدية

·        النثر وتطوره وإعلامه (المقالة,القصة القصيرة, الرواية .....................)

·        الشعر

·        الحركة النقدية

 

 

413 عرب      الشعر العربي الحديث (1)      3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

تنمية معرفة الطالبة بتحويلات الشعر العربي الحديث وتنمية ذائقته من خلال تحليل نماذج لأبرز الشعراء الإحيائيين والوجدانيين .

وتقديم صورة شمولية متكاملة عن الشعرية العربية الحديثة خلال فترة محدودة تبدأ بالشعر الإحيائي (نهاية القرن 19) وتوقف عن الشعر الوجداني (الرومانسي) الذي ساد في فترة مابين الحربين.

 

418 عرب       النثر العربي الحديث (2)     2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تنمية معلومات الطالبة بأبرز الفنون النثرية الحديثة,وإكسابها ذوقا ودربة في التفاعل معها,والكشف عن مواهبها في هذا المجال.

ويقدم فكرة إجمالية عن تطور عدد من فنون الكتابة النثرية في العصر الحديث, وتنوع أجناسها, وأبرز خصائص أشكالها وتوجيهات مضامينها.

 

417 عرب       الشعر العربي الحديث (2)    3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

إطلاع الطالبة على حركة الشعر العربي المعاصر وتياراته,وقضاياه,وفنياته وتوظيفاته الجمالية ,بعد التحول الذي طرأ على الشكل الشعري بظهور شعر التفعيلة.

ويقدم صورة شمولية عن حركة الشعر العربي المعاصر بدءا من خمسينيات القرن العشرين إلى الوقت الحاضر.

 

426عرب             اللسانيات (2)                 3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التوسع في بعض مناهج علم اللغة الحديث ومعرفة اتجاهاتها

2ـ التعرف على طبيعة البحث المشتركة بين اللسانيات والحقول العلمية المجاورة

3ـ دراسة لنماذج من تطبيقات مناهج البحث اللغوي الحديث عن اللغة العربية

ويستعرض أهم مناهج علم اللغة الحديث المتداخلة مع حقول علمية أخرى ونماذج من الدراسات التي طبقتها على اللغة العربية.

 

 

423 عرب      النقد الأدبي الحديث                 3وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى :

تدريب الطالبات على فهم المصطلحات والنظريات النقدية الحديثة, وعلى تطبيق هذه المفاهيم  على النصوص الإبداعية.

ويستعرض هذا المقرر أهم النظريات والاتجاهات النقدية الحديثة ويساهم في تأسيس وعي نقدي ونظري لدى الطالبات.

 

427 عرب         تحليل الخطاب                  2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلي:

يعني باتجاهين من اتجاهات تحليل الخطاب, وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص من جهة, ومن منظور اللسانيات التداولية من جهة أخرى.

ويعني باتجاهين اتجاهات تحليل الخطاب , وهما تحليل الخطاب من منظور لسانيات النص من جهة, ومن منظور اللسانيات التداولية من جهة أخرى,

 

444 عرب       مشروع بحث تطبيقي     2وحدات دراسية

يهدف هذا المقرر إلى:

1ـ التعريف بالقواعد المنهجية لإعداد البحوث العلمية

2ـ التدريب على مختلف أوجه إعداد البحث.

3ـ التدريب على الكتابة العلمية

4ـ إعداد الطالبة لخوض تجربة المناقشة العلمية للبحوث

ويؤهل هذا المقرر لممارسة البحث العلمي من خلال إعداد بحث تطبيقي قصير يلتزم فيه بأصول البحث العلمي إعدادا وتنفيذا

 

جدول بأسماء أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية

 

التسلسل

الاسم

المرتبة العلمية

التخصص الدقيق

اسم الجامعة المتخرج منها

1

سعاد علي عبد الماجد

دكتوراه

أدب ونقد

جامعة أم درمان الإسلامية

2

ريهام أحمد البشبيشي

دكتوراه

(لغة)

جامعة الإسكندرية

3

وصال عز الدين

دكتوراه

نحو وصرف

جامعة الخرطوم

4

غادة محمد فتحي

دكتوراه

أدب ونقد حديث

جامعة القاهر

5

ماجدة برعي بابكر

دكتوراه

نحو وصرف

جامعة الخرطوم

6

صديقه بشرى

ماجستير

بلاغة ونقد

جامعة أم درمان الإسلامية

7

لولوة راشد الماجد

ماجستير

بلاغة

جامعة الإمام محمد بن سعود

 

8

أسماء عبد الله المطلق

بكالوريوس

نحو وصرف

كلية التربية للمعلمات بالافلاج

9

محاسن آدم عمر

بكالوريوس

بلاغة ونقد

جامعة أم درمان الإسلامية

 

 

 

 

 

 

نشرة توصيفيه لمتطلبات الالتحاق بالبرنامج

 

يحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية ومجلس القسم عدد الطالبات اللاتي يتم قبولهن بالبرنامج.

 

شروط القبول بالبرنامج :

 

1ـ ان تكون الطالبة الحاصلة على شهادة الثانوية العامة او مايعادلها من داخل المملكة او خارجها.

2ـ ان تكون حسنة السيرة والسلوك.

3ـ ان تجتاز بنجاح أي اختبار او مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة.

4ـ ان تحصل على موافقة جهة العمل بالدراسة في البرنامج اذا كانت تعمل في أي جهة حكومية.

5ـ تكون المفاضلة بين المتقدمات ممن تنطبق عليهن جميع الشروط وفقا لدرجتهن في اختبار الثانوية العامة والمقابلة الشخصية واختبارات القبول ان وجدت.

 

 

الخطة الدراسية مصممة على ثماني فصول. يضع مجلس الجامعة قواعد التسجيل والحذف والإضافة للمقررات ضمن مستويات الخطة الدراسية المعتمدة بما يضمن تسجيل الطالبات للحد الأدنى من العبء الدراسي .

 

 

 

 

 

 

 

 

نشرة توصيفيه لمتطلبات مشروع التخرج

 

 

يهدف مقرر مشروع البحث إلى التعريف على أنواع وتقسيمات الدوريات واختصارات أسماء المجلات والدوريات عند كتابة المراجع بطريقة صحيحة

التعريف بأهمية المقالات الشاملة وبراءات الاختراع والموسوعات العلمية والمراجع الرئيسة والكتب الأخرى واستخدام مجلدات ملخص العربية والفهارس وكيفية التجهيز وإلقاء المحاضرات والندوات وإعداد بحث صغير في إحدى مجالات اللغة العربية ومناقشتها.

 

يقدم برنامج اللغة العربية هذا الدليل الإرشادي لطالبات المستوى الثامن بالبرنامج وذلك من منطلق رسالة ورؤية القسم وأهدافه لتطوير العملية التعليمية وتشجيع روح التعاون والبحث العلمي .

 

 

مقرر بحث التخرج يتم على الخطوات الاتية :

توزيع الطالبات على عضوات هيئة التدريس بالقسم لتحديد موضوع لإجراء تجميع معلومات عنه وكتابته فيه بلغة علمية سليمة.

تحديد موعدا لمناقشة هذا البحث من قبل لجنة يشكلها القسم من عضواته لتقييم وإعطاء درجات لهذا البحث.

 

 

 

 

نشرة توصيفيه لمتطلبات الحضور والمواظبة وتوزيع الدرجات للمقررات في برنامج اللغة العربية

 

المستوى الدراسي:

هو الدال على المرحلة الدراسية, وفقا للخطط الدراسية المعتمدة.

الخطة الدراسية:

هي مجموعة من المقررات الدراسية الإجبارية,والاختيارية,والحرة والتي تشكل من مجموع وحداتها متطلبات التخرج.

المقرر الدراسي:

هو مادة دراسية ضمن الخطة الدراسية المعتمدة في البرنامج,ويكون لكل مقرر رقم ورمز واسم,ووصف مفصل لمفرداته يميزه من حيث المحتوى.

الوحدة الدراسية:

المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لاتقل مدتها عن خمسين دقيقة.والمقرر العملي أو الميداني الذي لاتقل مدته عن مائة دقيقة.

 

الإنذار الأكاديمي:

الإشعار الذي يوجه للطالبة بسبب انخفاض معدلها التراكمي عن الحد الأدنى الموضح.

درجة الأعمال الفصلية:

الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالبة خلال فصل دراسي من اختبارات وبحوث وأنشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي.

الاختبار النهائي:

اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي.

درجة الاختبار النهائي:

الدرجة التي تحصل عليها الطالبة في كل مقرر في الاختبار النهائي للفصل الدراسي.

الدرجة النهائية:

مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافا إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر, وتحسب الدرجة من مائة.

التقدير:

وصف للنسبة المئوية أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصلت عليها الطالبة في أي مقرر.

المعدل الفصلي:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي تحصل عليها الطالبة على مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات التي درستها في أي فصل دراسي, وتحسب النقاط بضرب الوحدة المقررة في وزن التقدير الذي حصلت عليه الطالبة في كل مقرر درسته.

المعدل التراكمي:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصلت عليها الطالبة في جميع المقررات التي درستها منذ التحاقها بالبرنامج على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات.

التقدير العام :

وصف مستوى التحصيل العلمي للطالبة خلال مدة دراستها بالبرنامج.

 

 

 

العبء الدراسي:

مجموع الوحدات الدراسية التي تسمح للطالبة التسجيل فيها في أي فصل دراسي,ويتحدد الحد الأعلى والأدنى للعبء الدراسي حسب القواعد التنفيذية للجامعة.

المواظبة والحضور:

1ـ على الطالبة المنتظمة حضور المحاضرات والدروس العلمية وتحرم من دخول الاختبار النهائي فيها إذا قلت نسبة حضورها عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة على ألا تقل عن 75% من المحاضرات  وتعد الطالبة التي تحرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبة في المقرر, ويرصد له تقدير محرومة (مح)

2ـ يجوز لمجلس الكلية رفع الحرمان والسماح للطالبة بدخول الاختبار,شريطة أن تقدم الطالبة عذرا يقبله على ألا تقل نسبة حضورها عن 50%.

3ـ الطالبة التي تغيب عن الاختبار النهائي وتكون درجتها صفرا في ذلك الاختبار ويحسب تقديرها في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصلت عليها.

الاعتذار عن دراسة فصل:

يجوز للطالبة الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن تعد راسبة إذا تقدمت بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة وذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل, ولمجلس الجامعة في حالة الضرورة القصوى الاستثناء من هذه المادة وترصد للطالبة تقدير (غ) و يحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

 

التأجيل والانقطاع عن الدراسة:

يجوز للطالبة التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر تقبله الجهة التي يحددها مجلس الجامعة على أن لاتتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية حدا أقصى طيلة بقاءها في الجامعة ثم يطوى قيدها بعد ذلك,ولمجلس الجامعة في حالة الضرورة الاستثناء من ذلك, ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

 

الاختبارات والتقويم:

1ـ تشير لائحة الامتحانات بالجامعة أن على أساتذة المقرر الدراسي أن تقوم بعمل اختبار فصلي تحريري واحد على الأقل (المعتاد أن يتم إجراء اختبارين تحريريين أثناء الفصل الدراسي),كما يكون الاختبار النهائي للمقررات النظرية اختبارا تحريريا.ويكون توزيع الدرجات(حسب قرار مجلس الكلية)في المقرر النظري على النحو التالي:40 درجة للأعمال الفصلية, 60 درجة الاختبار النهائي. ويجوز أن تتضمن درجة الأعمال الفصلية درجات الحضور والمشاركة أو نظير القيام ببعض الواجبات الأخرى كبحث أو غيرة.

2ـ أما المقررات التي تتضمن جانبا نظريا بقسم اللغة العربية فيكون توزيع الدرجات على النحو التالي 50 درجة للأعمال الفصلية, 50 درجة للاختبار النهائي والمقررات

3ـ أما مقرر مهارات الحاسب فتكون الدرجات الفصلية 60 درجة والدرجات النهائية 40 درجة

 

الاختبار النهائي:

1ـ لايسمح للطالبة بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته,كما لايسمح بالخروج من قاعة الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بداية الاختبار.

2ـ إذا لم تتمكن الطالبة من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري جاز لمجلس الكلية, وفي حالات الضرورة القصوى,قبول عذرها والسماح بإعطائها اختبارا بديلا خلال مدة لاتتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي وتعطي التقدير الذي حصلت عليه بعد أدائها الاختبار البديل.

 

 

التقديرات:

 

تم تطبيق نظام التقديرات الجديد اعتبارا من الفصل الثاني لعام 1416 / 1417هـ وذلك وفقا للائحة الدراسية والاختبارات التي أقرت من مجلس التعليم العالي بموجب القرار رقم (5/2) وتاريخ 11/6/1416هـ ,حيث تم توزيع الدرجات وفقا لما يلي:

حساب التقديرات ورموزها:

تحسب التقديرات التي تحصل عليها الطالبة في كل مقرر كما يلي:

 

الدرجة المئوية

التقدير

الرمز اللغة العربية

الرمز باللغة الانجليزية

وزن التقدير

95ـ 100

ممتاز مرتفع

أ +

A+

5.00

90ـ 94

ممتاز

أ

A

4.75

85ـ 89

جيد جدا مرتفع

ب +

B+

4.50

80 ـ 84

جيد جدا

ب

B

4.00

75 ـ 79

جيد مرتفع

ج+

C+

3.50

70ـ 74

جيد

ج

C

3.00

65ـ 69

مقبول مرتفع

د+

D+

2.50

60 ـ 64

مقبول

د

D

2.00

أقل من 60

راسبة

هـ

f

1.00

 

 

 

 

تقدير غير مكتمل (غ): وهو رمز لتقدير يرصد مؤقتا لكل مقرر يتعذر تقديم اختباراتها النهائية أو لم تستكمل متطلبات المقرر في الموعد المحدد بسبب عذر قهري ويقبله مجلس الكلية.

 

 

 

 

 

الفهرس

الصفحة

الموضوع

(1)

الديباجة

(2)

التقديم

(3)

نبذة عن قسم اللغة العربية

(4)

الأهداف ـ الدرجات العلمية التي يمنحها القسم

(5)

طبيعة الدراسة بالقسم ـ الخطة الدراسية لبرنامج اللغة العربية

(6ـ 7)

تابع الخطة الدراسية

(8)

الجداول الدراسية للعام الدراسي 1432ـ 1433هـ

(9ـ10ـ11ـ 12ـ 13ـ 14ـ 15)

وصف مقررات برنامج البكالوريوس

(16)

جدول بأسماء أعضاء هيئة التدريس

(17)

نشرة توصيفيه لمتطلبات الالتحاق بالبرنامج

(18)

نشرة توصيفيه لمتطلبات مشروع التخرج

(19 ـ20)

نشرة توصيفيه لمتطلبات الحضور والمواظبة وتوزيع الدرجات

(21)

التقديرات

(22)

الفهرس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/dept-page/1-76