قسم الكيمياء

أنت هنا

مقدمة
يُسعد قسم الكيمياء بكلية العلوم والدراسات الانسانية- جامعة سلمان بن عبد العزيز أن يقدم هذا الدليل الذي يوضح للقارئ الكريم نشأة البرنامج وآخر التطويرات والتعديلات على خططه الدراسية.
أنشئ قسم الكيمياء في عام 1412 هـ مع انشاء كلية التربية للمعلمات استجابةً لحاجة المملكة العربية السعودية لهذا العلم وتطبيقاته المختلفة. خلال العقدان من عمر البرنامج حدثت نقلات تطويرية للخطط الأكاديمية لمواكبة التقدم العلمي في هذا العلم، ولتلبية متطلبات سوق العمل لخريجات البرنامج.

يتضمن هذا الدليل توضيحاً لأهداف البرنامج ورؤيته ورسالته وإمكاناته البشرية والبحثية، إضافةً إلى معلومات تهم الطالبات الراغبات في تخصص الكيمياء، ويشمل ذلك عرضاً محدّثاً لمقررات البرنامج على مستوى البكالوريوس توصيفاً مختصراً لكل مقرر، كما يشمل توضيحاً مختصراً لمجالات العمل المتاحة أمام خريجات البرنامج.
أرجو أن يحقق هذا الدليل الفائدة المرجوة منه، متمنياً لجميع  الطالبات بالبرنامج التوفيق والسداد.

و لك مني فائق التحية و الاحترام،
مشرفة قسم الكيمياء


نشأة البرنامج

أنشي قسم الكيمياء بكلية التربية بمحافظة الافلاج في عام 1421- 1422 هـ عندما طورت الدراسة بالكلية لتصبح نظام الدراسة أربعة سنوات تمنح الطالبة بعدها درجة البكالوريوس في العلوم والتربية. يعتبر تخصص الكيمياء من أهم التخصصات العلمية لما تصبوا اليه كلية العلوم والدراسات الإنسانية - بمحافظة الافلاج الي رفد سوق العمل في محافظة الافلاج بصفة خاصة والمملكة العربية السعودية بصفة عامة بخريجات ذوي معرفة شمولية بالعلوم. ويأمل برنامج الكيمياء إلى تحقيق توازن في معارف ومهارات الخريجات بحيث تجمع بين النظرية والتطبيق وبين الحياة العملية واحتياجاتهن  الشخصية كما يأمل البرنامج في إعداد الطالبات إعدادا مناسبا للدراسات العليا والبحث العلمي في مجال الكيمياء وإجراء التحاليل الكيميائية المختلفة في مختبرات مراقبة الجودة ومختبرات الأدوية والمواد الغذائية وغيرها من الصناعات الكيميائية . وأيضا في محطات معالجة المياه .كما يصبو برنامج الكيمياء إلى نشر الوعي حول المخاطر الصحية والبيئية للمواد الكيميائية وطرق الحماية منها.

طبيعة الدراسة في البرنامج
  برنامج الكيمياء ما يميزه عن غيره من الأقسام الأخرى ، ذلك أن طبيعة هذا التخصص تتسم بتعدد مصادر المعرفة وتنوعها ، حيث يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالكثير من العلوم الأخرى كالعلوم البيولوجية والطبيعية والرياضيات من جهة والثقافة الإسلامية وحقوق الإنسان في الإسلام والتعبير الواضح باللغة العربية و اللغة الانجليزية واستخدام الحاسب الآلي من جهة أخري.
لذا فإن برنامج المقررات الدراسية يشتمل على مواد ذات طبيعة مختلفة ومتنوعة ، وذلك بغرض تزويد الطالبات بالمعارف وإلمامهن بمهارات التعليم والتفكير والبحث والاتصال اللازمة لتأدية واجبهن القومي بنجاح بعد التخرج .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/department/1-71