قسم إدارة الأعمال

أنت هنا

قسم إدارة الأعمال

برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال
أنشئ قسم إدارة الأعمال في الفصل الثاني من العام الجامعي 1429/1430 هـ، حيث يطمح منسوبي القسم لمواكبة التطورات العالمية من خلال التحديث المستمر لخططه وبرامجه الأكاديمية بما يساهم في مجال تنمية وتطوير المجتمع والنهوض بمؤسساته. ويتبنى القسم الأفكار البناءة التي تساعد على تخريج مختصين في المهارات الادارية والقيادية تؤهلهم قدراتهم على وضع الخطط المتكاملة للوحدات أو المنظمات التي يشرفون عليها ويتحكمون بشكل فعال وكفوء في اتخاذ القرارات الواعية إضافة إلى إدراك أبعاد العلاقة بين المنظمة وبيئتها الخارجية ضمن عالمنا الحالي الذي يشهد اضطرابات آنية تتطلب مهارات خاصة للتغلب على التحديات وايجاد الفرص بما يتلاءم والطموح لبناء وطن سليم ومعافى يطمح الجميع لبلوغه العلا في الرقي والازدهار.
ويعد برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص متكامل إلى حدِ كبير، إذ يغطي أهم المعارف والمهارات التي تفتضيها ممارسة المهام الإدارية في المنظمات. وتغطي الخطة الدراسية للبرنامج ممارسة الإدارة من منظور وظيفي ومن منظور استراتيجي. فمن المنظور الوظيفي تغطي الخطة الدراسية مختلف الممارسات الوظيفية في المنظمة من مالية وموارد بشرية وعمليات وتسويق، أما من المنظور الاستراتيجي فتغطي الخطة الاستراتيجيات والسياسات الإدارية للمنظمة، السلوك التنظيمي، تداول المعلومات في المنظمة، استخدامات التكنولوجيات الحديثة. وتركز الخطة إلى جانب المعارف العلمية أيضاً على المهارات العملية من خلال التدريب العملي الحالات الدراسية والبحوث الميدانية والمكتبية التي تستخدم في أغلب المقررات فضلاً عن تنويع استراتيجيات التدريس والتقييم في البرنامج. يتكون برنامج إدارة الأعمال من 134 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية، بين متطلبات الجامعة والكلية والتخصص إضافة إلى متطلبات التركيز الاختيارية والتدريب العملي.
  أهداف البرنامج
يهدف برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص إدارة إلى إعداد الكوادر الإدارية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم لمواكبة احتياجات سوق العمل في منشآت القطاعين العام والخاص، ويتوقع من خريج برنامج إدارة الأعمال أن يكون قادراً على:
1. فهم متطلبات الممارسة الإدارية في المنظمات.
2. إعداد الأهداف المرحلية والاستراتيجية للمنظمات والوحدات الإدارية.
3. توزيع المهام والمسؤوليات بين الأفراد في المنظمة ويحدد صلاحيات وعلاقة كل هيئة إدارية.
4. تحفيز الأفراد وقيادتهم لتحقيق الأهداف المسطرة.
5. تقييم الأداء واتخاذ الإجراءات التصحيحية.
6. وضع السياسات ورسم الاستراتيجيات الطويلة المدى للمنظمة.
7. فهم تحديات العلاقة بين المنظمة وبيئتها الخارجية.
8. استخدام التكنولوجيات الحديثة في العملية الإدارية.
مسوغات البرنامج
تتمثل مسوغات ا برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال المسوغات التالية:
1. أهمية الوظيفة الإدارية في المنظمات.
2. وجود حاجة دائمة في سوق العمل إلى خريجي الإدارة.
3. حاجة المملكة إلى الكوادر الإدارية الوطنية.
4. اتساع مجال الإدارة ووجودها في كل المنظمات (قطاع خاص وقطاع حكومي).
5. الإقبال الكبير للطلاب على تخصص الإدارة.
6. إعداد إداريين ملمين بالعملية الإدارية ككل تمهيداً لدعمهم بالمهارات التخصصية في البرامج المتقدمة.
وبالإضافة إلى هذه المسوغات ذات العلاقة بطبيعة البرنامج ومخرجاته التعليمية، سيساهم البرامج على غرار البرامج الأخرى في الكلية إلى توفير الموارد البشرية المؤهلة التي ستقود المنظمات الاقتصادية وغير الاقتصادية الوطنية وتعزز مكانة الاقتصاد الوطني ضمن الاقتصاديات العالمية الرائدة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://csha.psau.edu.sa/ar/department/1-68